متلازمة تكيّسات المبايض

 

متلازمة تكيّسات المبايض


🔴 أسباب متلازمة تكيّسات المبيض 

• تعتبر مشكلة شائعة تصيب حوالي 8 - 10% من النساء، في فترة الخصوبة (مابين عمر 15 - 49 سنة), وتتميز بوجود مجموعة من العلامات مثل : ضعف التبويض، اضطرابات في الدورة الشهرية، مقاومة الانسولين و ارتفاع هرمونات الذكورة، 

وفي الحقيقة السبب الرئيسي لتكيسات المبايض غير معروف، ويُعتقد أن مجموعة من العوامل الجينية والهرمونية والبيئية المتعلقة بنمط الحياة مثل الغذاء الغير صحي، والتعرض للملوثات، تلعب دوراً في حدوثها ، وليس نتيجة عامل واحد. و اوضحت بعض الدراسات مؤخراً علاقة حدوث متلازمة تكيسات المبايض بنقص فيتامين د.

كما أن متلازمة تكيسات المبيض مرتبطة بمجموعة من الأمراض الأخري مثل الضغط ،السكري، أمراض القلب، السمنة وارتفاع نسبة الدهون في الدم، لذلك تُنصح هذه الحالات  بالمتابعة الدورية للضغط والسكري والدهون.
ومن الجدير ذكره هنا، أن متلازمة تكيسات المبيض تعتبر ايضاً عامل خطورة لفرط تكاثر خلايا بطانة الرحم (uterine hyperplasia), وكذلك سرطان الرحم (uterin carcinoma) ,وذلك نتيجة تعرض خلايا بطانة الرحم بشكل مستمر لهرمون الاستروجين، لعدم وجود الهرمون المضاد له (البروجيستيرون)، الذي ينتج بعد عملية التبويض، وبما عملية التبويض في متلازمة تكيسات المبيض لا تحدث او تحدث علي فترات متباعدة ، لذلك ينخفض هرمون البروجيستيرون عند هذه الحالات.

🔴 كيف يتم تشخيص متلازمة تكيسات المبيض ❓️

إن تشخيص متلازمة تكيّسات المبيض يعتمد علي وجود مجموعة من الاعراض التي تشكو منها المريضة والعلامات التي يلاحظها الطبيب، وعلي وجود تغيرات في التحاليل الهرمونية ، وكذلك تغيرات في تركيب المبيض اثناء عمل الموجات فوق الصوتية.
ووجود مشكلة واحدة مما سبق غير كافي لتشخيص الحالة بأنها متلازمة تكيسات المبيض.

💡💡اي لابد من وجود اثنين او اكثر من ( الأعراض + تغيرات في التحاليل + تغيرات في السونار)


⬅️ الاعراض:



📌  اضطرابات في الدورة الشهرية إما في شكل تأخر الدورة لأكثر من 35 يوم، أو نزول الدورة الشهرية بشكل متكرر وغير منتظم و تأخر في الحمل ( نتيجة ضعف التبويض)

📌 تساقط الشعر ، ظهور حب شباب وشعر زائد بالوجه والجسم مثل الصدر او الظهر او الارداف ( نتيجة زيادة افراز هرمونات الذكورة من المبيض والغدة الفوق كلوية)
📌 سمنة ( نتيجة خلل في مقاومة الانسولين وعملية الايض في الجسم)
📌 قد يكون هناك احد في العائلة يعاني من نفس المشكلة، حيث أن العامل الجيني يلعب دوراً في حدوثها.


⬅️ التحاليل:

🗒️ ارتفاع هرمون LH بالنسبة لل FSH
🗒️ ارتفاع بسيط في هرمون الحليب
🗒️ ارتفاع هرمون الذكورة
🗒 ارتفاع الانسولين
🗒 ارتفاع مخزون المبيض (AMH) , وذلك نتيجة فشل خروج البويضات من المبيض
🗒 كما يجب عمل متابعة دورية للسكر، والضغط والدهون
🗒 أخذ عينة رحمية من النساء اللوتي يعانين من عدم التبويض لفترات طويلة خاصة في عمر فوق الأربعين او اذا أظهر السونار وجود سماكة غير طبيعية في بطانة الرحم.


⬅️ الموجات فوق الصوتية ultrasound :


تُظهر الأشعة فوق الصوتية (السونار) وجود مجموعة من البويضات تحت جدار المبيض صغيرة و غير ناضجة أي لم تصل للحجم الطبيعي اللازم لحدوث عملية التبويض، مع وجود تضخم في حجم المبيض للضعف او الثلاثة أضعاف.

مع ملاحظة أن وجود هذه التغيرات في المبيض ليس ضروري للتشخيص، فبالإمكان تشخيص متلازمة تكيسات المبيض من العلامات الأخري حتي وإن كانت الصورة طبيعية، ومن ناحية أخري وجودها ليس بالضرورة ان يدل علي وجود متلازمة تكيسات المبيض، حيث توجد هذه التغيرات في نسبة 20% من النساء الطبيعية.


🔴 علاج تكيسات المبيض


يهدف العلاج للتقليل من الأعراض الحالية للمريضة مثل تنظيم الدورة الشهرية، واستعادة الخصوبة، واعراض زيادة هرمون الذكورة، والوقاية من المضاعفات التي ستحدث علي المدي البعيد مثل السكري وأمراض القلب وسرطان الرحم .


1️⃣ العلاج بالأدوية Medical treatment


⬅️ حبوب منع الحمل (Oral contraceptive)

تعتبر خط العلاج الأول خاصة للنساء اللواتي لا يرغبن في الحمل، حيث انها تعمل علي تنظيم الدورة الشهرية، تنظيم التبويض، تقلل من النزف، تقلل من مستويات هرمون الذكورة (الاندروجين) وبالتالي تساعد في علاج حب الشباب والشعر الزائد في الوجه والجسم و تقلل من خطورة حدوث سرطان الرحم .

⬅️ الميتفورمين (Metformin)

يقلل الوزن، يحسن اضطرابات الدورة ويُنظم التبويض، وذلك من خلال التقليل من مقاومة الانسولين ، بالتالي يقلل مستويات الانسولين في الدم ويقلل مستويات الاندروجين، كما يبطء من حدوث مرض السكري للحالات التي لديها عامل خطورة للسكري. 


⬅️ المنشطات او محفزات التبويض (ovulation induction)

وهي عبارة عن اقراص او حقن هرمونية تعمل علي تحفيز خروج البويضة من المبيض، يتم إعطائها للحالات التي ترغب بحدوث الحمل، يتم أخذها في ايام معينة من الدورة الشهرية ، مع متابعة دقيقة لعملية التبويض من خلال السونار وبعض التحاليل، للتأكد من حدوث التبويض
مثل : الكلوميد ، FSH, LH, HCG


⬅️ أدوية تقلل فرط الاندروجين (Anti-androgens)

وهي أدوية تعالج الأعراض الناتجة من ارتفاع هرمونات الذكورة مثل حب الشباب و الشعر الزائد في الوجه او الجسم.
يمكن في أغلب الحالات علاج هذه الأعراض بحبوب منع الحمل، ولكن في حالة عدم الاستجابة يمكن إضافة بعض الأدوية الأخري المضادة للاندروجين مثل spironolactone او finasteride


2️⃣ تحسين نمط الحياة Life style changes

وذلك من خلال:

⬅️ انقاص الوزن، يعتبر من الخطوات الأساسية و الأولية لعلاج تكيّسات المبيض، وأي نقص بسيط (حتي 5% من الوزن) يُبدي تحسّن ملحوظ في الخلل الهرموني المرافق لتكيّسات المبيض، كما يحسّن الإستجابة للأدوية.

حيث ان السمنة والوزن الزائد يُضعف التبويض ويقلل الخصوبة من خلال زيادة تكوين هرمونات الذكورة (الاندروجين) في النسيج الدهني، فيؤدي إلي عدم انتظام او تأخر الدورة الشهرية، بالإضافة إلي انها تزيد من مقاومة الأنسولين، فتزيد مستويات الانسولين في الدم، الذي يحفز تكوين المزيد من هرمونات الذكورة من المبيض والغدة الفوق كلوية.

☝️ ويتم معرفة ما اذا كان الوزن مثالي ام لا 
من خلال ما يسمى مؤشر_كتلة_الجسم "BMI"، الذي يتم حسابه كالتالي:

📝 الوزن بالكيلوغرام / مربع الطول بالمتر .

💡 مثــال :
إذا كان #وزنك 70 كيلوغرام، و #طولك 160 سم »» فبالتالي يتم تحويل الطول من السم الي المتر عن طريق القسمة على 100 ، ثم يضرب الناتج في نفسه، ويقسم الوزن على مربع الطول أي: 70 / 2.56 = 27
القيمة الطبيعية لمؤشر كتلة الجسم 18.5 - 24.9


📊 ويتم تقييم النتائج بالنسبة للبالغين كما هو موضح في الصورة، لتري هل تتبع فئة الوزن الطبيعي او الوزن المنخفض، او الوزن الزائد او السمنة.


⬅️ اتباع نظام غذائي صحي متوازن حيث يعمل ذلك علي تنظيم الهرمونات، ويشمل:


▪️الاهتمام بوجبة الافطار
▪️ تجنب السكّر والدقيق الابيض ، حيث يساعد النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات في الحفاظ على الوزن الصحي وتقليل مقاومة الأنسولين الموجود في  "متلازمة تكيسات المبيض"
▪️والتركيز علي البروتينات مثل اللحوم (مثل الأسماك والدجاج بعد التخلص من الجلد)، والبقوليات مثل العدس،و الألبان والاجبان كاملة الدسم المفيدة للخصوبة.
▪️ تناول الاطعمة الغنية بمضدات الاكسدة مثل الفواكة والخضروات.
▪️ تجنب الدهون الغير مشبعة الموجودة بشكل شائع في الزيوت النباتية المهدرجة والأطعمة المقلية، حيث تؤثر علي خصوبة كل من الرجال والنساء، والتركيز علي الدهون الصحية (الدهون المشبعة) مثل أحماض أوميجا-3 واوميجا 6 وأحماض أوميجا-9، الموجودة في الاسماك مثل السلمون والسردين والتونة ( فاحرصي على تناوله مرة على الأقل أسبوعيًّا)، وبذر الكتان والمكسرات الغير محمصة
▪️ التقليل من الكافيين (بمعدل فنجان او 2 في اليوم) مع ملاحظة وجود الكافيين في الشاي والقهوة والكاكاو والمشروبات الغازية و مشروبات الطاقة..حيث ان الافراط في تناول الكافيين يؤثر سلباً علي الخصوبة


⬅️ تناول بعض المكملات الغذائية والموجودة في صورة أقراص مثل:

▪️إينوسيتول (inositol)

الذي يمكن أن يساعد في تحسين مقاومة الأنسولين، كما أنه يزيد من الخصوبة في حالة متلازمة تكيس المبايض.
▪️الاوميقا 3 تساعد في تحسين انتظام الدورة الشهرية و التخلص من الدهون حول خصرك.
▪️ فيتامينات D و A
▪️الزنك والسيلينيوم : من العناصر اللي يمكن أن تعزز الخصوبة وجهاز المناعة لديك.


⬅️ تجنب التوتر والقلق حيث انه له تأثير سلبي علي عملية التبويض و الحصول على نوم كافٍ هو أمر ضروري بالنسبة للحمل، فقلة النوم تؤثر على انتظام الهرمونات


3️⃣ العلاج الجراحي Laparoscopic electrocautery / Lapraoscopic overian drilling

تثقيب او كي المبيض بالمنظار البطني، يتم اللجوء إليه كآخر حل لمشكلة ضعف التبويض في حالة عدم استجابة المبيض للمنشطات، حيث ينجح في تحفيز التبويض التلقائي في حوالي 70-90% من الحالات المقاومة للكلوميد، وحدوث حمل في حوالي 50% من الحالات


4️⃣ وسائل الإخصاب المساعدة Assisted reproductive technology (ART) 


مثل التلقيح الصناعي Intrauterine insemination (IUI)

او أطفال الأنابيب / الحقن المجهري Invetro fertilization )(IVF)

ويتم اللجوء إليها في حالة فشل المنشطات في حدوث الحمل (ovulation induction failure), أي أن المنشطات حفّزت خروج البويضة من المبيض ولكن لم يحدث حمل, حيث لايمكن اللجوء لتثقيب المبيض في هذه الحالات، لانه المنشطات بالفعل حفزت خروج البويضة ولكن الحمل لم يحدث، وقد تحدث هذه الظاهرة لأسباب تعود لخلل في تكوين وجودة البويضة، لذلك مثل هذه الحالات ستستفيد أكثر من وسائل الإخصاب المساعدة.

كما يمكن اللجوء إليها كخيار بديل لتثقيب المبيض في حالة مقاومة المنشطات (ovulation induction resistance), أي أن المنشطات فشلت في إخراج البويضة من المبيض، 
















تعليقات

الأكثر مشاهدة

كيفية متابعة الحمل

هرمون الحليب و علاقته بالحمل

كل ما يهمك عن هرمون الحليب

أهم مشاكل قنوات فالوب و تأثيرها علي الحمل

وسائل منع الحمل، كيف تختارين الوسيلة المناسبة

عدم انتظام الدورة الشهرية

الحمل خارج الرحم ما أسبابه؟ وماهي مخاطره؟

طرق تضييق المهبل

أسباب رائحة المهبل الكريهة و طرق التخلص منها

فشل المبيض المبكر، الأسباب و طرق العلاج