علامات إقتراب الولادة، وطرق تسهيل الولادة

 

طرق تسهيل الولادة

⭕️ كيف يبدأ المخاض ❓️


⬅️ في الواقع لا أحد يعلم متي سيبدأ المخاض،️ و بمجرد دخول الأم للشهر التاسع يجب أن تتوقع بداية المخاض في أي وقت ، إلا أن أغلب الحوامل تكون ولادتهن بعد أول أسبوعين من الشهر التاسع (من الأسبوع 38 الي الأسبوع 40 من الحمل).
⬅️ كما أن المحفز الرئيسي لبدء هذه العملية لا يزال غير معروف، و يُعتقد أنه يعود لمجموعة من العوامل المشتركة بين الأم و الجنين و المشيمة وهذه العوامل هي 👈


🔅عوامل هرمونية متمثلة في :
• زيادة افراز البروستاجلاندين prostaglandin من الأغشية الجنينية الناضجة و البطانة الرحمية، الذي يحفز تقلصات الرحم و بداية المخاض.
• بعض الدراسات وضحت أنه عند نضوج رئتي الجنين (والتي هي من ضمن آخر الأعضاء التي يكتمل نضوجها)، تبدأ بإفراز مواد بروتينية معينة التي تحفز انتاج و افراز البروستاجلاندين في الرحم.
• زيادة هرمون الريلاكسين Relaxin, الذي يعمل علي ارتخاء عنق الرحم و ارتخاء مفاصل و أربطة عظام الحوض.
• نقص هرمون البروجيستيرون (الهرمون المسؤول عن تثبيت الحمل من خلال تثبيط تقلصات الرحم)، و زيادة هرمون الأستروجين ( الذي يزيد من حساسية الرحم للبروستاجلاندين و الاوكسيتوسين ) ، وذلك نتيجة ارتفاع هرمون الكورتيزول الجنيني في نهاية الحمل، الذي يثبط انتاج البروجيستيرون ويزيد انتاج الأستروجين من المشيمة.


🔅 عوامل ميكانيكية نتيجة :
• التمدد الشديد لعضلات الرحم من ضغط الجنين، ومن المعروف أن التمدد الشديد لأي عضو مجوف، يحفز انقباض خلاياه لطرد محتوياته.
• ضغط الجنين علي عنق الرحم يحفز انتاج الاوكسيتوسين oxytocin من الغدة النخامية، حيث كلما تقدم الحمل زادت حساسية الرحم للإكسيتوسين، وهو هرمون يحفز بداية تقلصات الرحم


🔅 شيخوخة المشيمة :
• للمشيمة عمر افتراضي معين، ومع تقدم الحمل تشيخ،  فتقل كفاءتها في إداء وظيفتها، ويؤدي ذلك إلي نقص الإمداد الدموي للرحم ، مما يحفز حدوث تقلصات في عضلات الرحم.


⭕️ ماهي علامات اقتراب الولادة ❓️


• هناك الكثير من الأعراض الشائعة التي تحدث في الأسابيع الأخيرة من الحمل مثل ثقل في منطقة الحوض وضغطً كبير على المثانة و زيادة التبول، وحدوث بعض التقلصات الرحمية من حين إلي آخر ، فتتسأل الكثير من السيدات وخاصة البكر عن ما إذا كانت هذه أعراض ولادة أم لا، وفي واقع الأمر تعتبر الكثير من هذه الأعراض طبيعية وشائعة الحدوث مع تقدم الحمل وليس بالضرورة أن تدل علي إقتراب المخاض.


• و إليكِ أهم العلامات التي تدل علي إقتراب وقت الولادة وتتمثل هذه العلامات في :


▪️انقباضات الولادة: وهي العلامة الأكيدة التي تبيّن أنّ وقت الولادة قد حان، وهي عبارة عن تقلصات او انقباضات تحدث في عضلة الرحم، الهدف منها توسيع عنق الرحم، ودفع الجنين للخارج. تتميز انقباضات الولادة بأنها منتظمة، تختفي وتعود بمعدل ثابت. فتكون في البداية متباعدة فلا تتسرعي بالذهاب للمستشفي، وسوف تلاحظين تقارب هذه الانقباضات بالتدريج مع الوقت ، بحيث تأتي كل ساعة ثم كل20- 30 دقيقة ثم كل 15 دقيقة ثم كل 10 دقائق، حتّى تصل إلى أن تتكرّر كلّ 5 دقائق وتستمر لمدة 60 ثانية، كما تزداد شدّتها ومدتها تدريجيّاً.
ويمكن أن تشعري بها كمغص أو ضغط على الرحم مع ألم أسفل الظهر، ويمكن أن تشعري بالانقباضات بوضع يدك على بطنك فتحسي بتحجر البطن. احيانا يكون الألم مصحوب بإسهال.


ملاحظة ️👈 يجب التفريق بين الانقباضات الدالة علي قُرب الولادة والانقباضات الكاذبة (والتي تُسمي انقباضات براكستون هيكس) التي تتميز بأنها غير منتظمة، فقد تختفي لوقت طويل من ثما تعود، وقد تبدأ شديدة من ثمّا تخف، ولا تتغيّر في شدتها أو مدّتها مع مرور الوقت ولا يصاحبها اتّساع عنق الرحم، او نزول المخاط او الدم او ماء الرأس المحيط بالجنين كما يحدث في أعراض الولادة الحقيقية.
وقد تبدأ هذه الإنقباضات من الشهر الثامن، والهدف منها هو تحمية عضلة الرحم للاستعداد للولادة،


️ ظهور العلامة : وهي عبارة عن إفرازاتٍ مهبليّة ممزوجة بخيوط دمٍ رفيعة تعرف ب السدادة المخاطية التي تسد عنق الرحم لمنع دخول البكتيريا للرحم ، وخروجها دلالة علي بدء توسع عنق الرحم. وقد تظهر قبل بدء المخاض بعدة أيام أو في بدايته.
ويجب التفريق بينها وبين النزف الذي يشبه دم الدورة الشهرية والذي يستدعي الذهاب فوراً للمستشفي
كما تُحدث بعض التغيرات في نسيج عنق الرحم في الأيام  إلي الأسابيع القليلة قبل المخاض، فيترقق cervical effacement و يصبح أكثر ليونة cervical softening، و يتجه تدريجياً نحو الأمام، حتي يبدأ المخاض (التقلصات الرحمية) التي تعمل علي توسيعه (انفتاحه) dilatation


▪️تمزّق كيس الماء المحيط بالجنين فيؤدي ذلك الي نزول ماء الراس عبر المهبل فإمّا أن يحدث تدفّقٌ مفاجئٌ للسائل بكمية كبيرة، أو بكمية قليلة (اذا حدث تمزق جزئي للكيس)، ويكون سائل صافٍ لا لون له. و قد ينزل ماء الجنين بعد بداية المخاض، إلا أنه في بعض الحالات قد يسبق بداية التقلصات الرحمية، وفي هذه الحالة ننتظر 24 ساعة، حيث أنه في أغلب الحالات (حوالي 60%), سيبدأ المخاض بشكل تلقائي خلال هذه الفترة، وإذا لم يبدأ خلال 24 ساعة، فيجب تحفيز المخاض بالأدوية، حيث تزداد خطورة حدوث العدوي البكتيرية للجنين والأم بعد 24 ساعة.


▪️هبوط رأس الجنين في الحوض، إذا كان هذا طفلك الأول فسيبدأ بالنزول والاستقرار في الحوض قبل حوالي 3 أسابيع من بدء المخاض، أمّا إن لم يكن هذا حملك الأول فقد لا يحدث هذا الهبوط للطفل إلى حين المخاض.
ويُعتقد أن لقوة عضلات البطن دور في هذه العملية، حيث تكون في البكر قوية، فتدفع بالجنين داخل الحوض باكراً، أما في حالة وجود ولادات سابقة فستكون ضعيف، وسيحتاج الجنين لإنقباضات الولادة القوية لدفعه داخل الحوض


⭕️ علامات تدل علي نزول رأس الجنين في الحوض


▪️نزول البطن
▪️الشعور بتحسن في التنفس حيث يقل الضغط على الحجاب الحاجز.
▪️الشعور بضغط على المثانة،مما يؤدي لتكرار مرّات التبوّل.
▪️حاجة وهمية للتبرز


⭕️ أعراض تستدعي التوجه إلي المستشفي فوراً 


• حدوث نزيف او افرازات بنية تشبه بدايات الدورة
• خروج ماء الجنين بحيث يبلل الملابس الخارجية
• تكرار الانقباضات الرحمية كل 5 دقائق، وكل انقباضة تستغرق حوالي 60 ثانية
• انعدام حركة الجنين


⭕️ طرق تسهيل الولادة


▪️️الجماع ؛ لتواجد هرمون البروستاغلادين في الحيوانات المنوية الذي يُعزّز من عملية الولادة ويحفز انقباضات الرحم.


▪️ الإكثار من تناول التمر (ما لا يقل عن 3-4 حبات من التمر في اليوم الواحد)، لغناه بالسعرات الحرارية التي تمنح الطاقة اللازمة لعملية الولادة، بالإضافة لدوره في تخفيف الآلام، وتهدئة العضلات.


▪️تناول ملعقة من زيت الخروع ولكن يمكن ان يسبب اسهال


▪️تدليك اسفل البطن والظهر وأعلي الفخذين و المنطقة الواقعة بين الشرج والمهبل (العجان) بزيت زيتون دافئ او زيت زهرة الربيع المسائية.


️ تحفيز حلمة الثدي : يُنصح ب تدليك حلمة الثدي بزيت زيتون لمرة واحدة على الأقل في اليوم في أسابيع الحمل الأخيرة لمدة 15 - 20 دقيقة ، فإنّ ذلك يساعد على إفراز الأوكسيتوسين الذي يعمل على تقوية انقباضات الرحم.


▪️إذا كان وضع الجنين غير طبيعي فأكثري من وضع  السجود حيث أن ذلك قد يساعد في تتحرك رأسه للأسفل


▪️أعشاب تسهيل الولادة 

(من الافضل تناولها عند بدء ظهور علامات الولادة)  :


🍀اليانسون؛ لدوره في استرخاء الأعصاب، ويزيد الطلق، ينصح بشرب كوب صباحاً

🍀منقوع الكمون أو البابونج ؛ لدوره في توسيع الرحم، ويُقوي الطلق. ينقع البابونج أو الكمون في الماء المغلي لدة 5 - 10 دقائق، ويشرب بمعدل كوب واحد يوميا.

🍀منقوع الزعتر؛ يسهم في توسع الرحم. تُغلى أوراق الزعتر الخضراء او الجاف مع المياه الساخنة، من ثم يُصفي الماء ،ينصح بشرب كوب مساءً

🍀العسل والحلبة؛ للحلبة أهميّة تكمن في تسكين الآلام، وتساعد في تنشيط الرحم، وللعسل دور في تسهيل الولادة.

🍀تغلى حبوب الحلبة مع الماء الساخن حتى يتخذ الماء لون الحلبة، وتترك منقوعة في الماء لحين يبرد، يصفى الماء من بذور الحلبة، ويشرب مقدار كوب واحد في كل يوم مع دخول الشهر التاسع.

🍀 الميرمية ؛ حيث تخفف الآلام، وتنشط الرحم، ويُنصح بشربها صباحاً علي الريق.

🍀 القرفة ؛ تسهل من عملية الولادة.

• تُغلى أعواد القرفة أو مسحوق القرفة مع الماء لعدة دقائق، ثم يصفى الماء من بقايا مسحوق القرفة أو الأعواد، ويُشرب
• او يمكن  غلي كوب من الحليب، ويضاف اليه خمسة أعواد من  القرفة (او نصف ملعقة من مسحوق القرفة) ، ويُحلي بالعسل.


▪️️ تمارين لتسهيل الولادة


• ️المشي : يوميا بلطف دون بذل أي مجهود لمدة ربع ساعة أو نصف ساعة مع الحرص على ارتداء حذاء رياضي وملابس فضفاضة. حيث يقوي من عضلات الحوض و يجعل أربطته أكثر مرونة، ويسهّل من نزول الجنين.


• اتخاذ وضع القرفصاء من حين إلي آخر لزيادة مرونة أربطة الحوض، و لتوسيع عظام الحوض، مما يسّهل نزول الجنين في الحوض

تمرين القرفصاء لتسهيل الولادة



تمارين كيجل، أو تمارين قاع الحوض، العضلات التي لها دورٌ هام أثناء الولادة. وهي مفيدة في تحفيز المخاض.

لممارسة تمارين كيجل، قومي بشد العضلات حول المهبل (كما لو كنت تريدين وقف جريان البول). لمدة 3 ثوانٍ ومن ثمَّ الاسترخاء لمدَّة 3 ثوانٍ أيضًا، وتكررمن 10 إلى 15 مرة على مدى 3 مرات يوميآ.


• استخدام كرة الولادة عند اقتراب موعد الولادة حيث تساعد علي تليين عضلات الحوض، و نزول رأس الجنين في الحوض، والتخفيف من آلام أسفل الظهر، التي تزداد في الشهر التاسع من الحمل


▪️نصائح عند بدء المخاض  


• ️استعمال حمام من الماء الساخن؛ أو الجلوس في حوض به ماء دافئ عند الشعور بأوّل أعراض الطلق؛ ، حيث يُحفّز المخاض، ويوسع من عنق الرحم، ويرخي العضلات.


• أ️خذ نفس عميق عند بدء الإنقباضات لإستنشاق كمية كبيرة من الأكسجين الذي يساعد على استرخاء جسمك وإعطائك طاقة أكبر بالإضافة إلى أن هذه العملية تخفف عنك الآلام.


المشي لمسافة بسيطة جيئة وذهابا مالم يكن هناك تمزق في أغشية الجنين، فهذا يساعد على تنظيم التقلصات وبالتالي سرعة انفتاح الرحم و يزيد من مرونة أربطة الحوض مما يسهّل خروج الجنين.


تجنّب الحزق اثناء الإنقباضات في المرحلة الأولي من المخاض فهو من جهة لا يجدي نفعاً لأن عنق الرحم لازال لم يُفتح بالكامل، ومن جهة أخري يُجهد الأم، ويجعلها أكثر عرضة لهبوط الرحم فيما بعد، حافظي فقط على التنفس العميق عند حدوث الإنقباضات.


تفريغ المثانة و الأمعاء حتي لا تشكّل ضغطاً علي الرحم فتمنع نزول رأس الجنين في الحوض

تعليقات

الأكثر مشاهدة

كيفية متابعة الحمل

هرمون الحليب و علاقته بالحمل

كل ما يهمك عن هرمون الحليب

أهم مشاكل قنوات فالوب و تأثيرها علي الحمل

وسائل منع الحمل، كيف تختارين الوسيلة المناسبة

عدم انتظام الدورة الشهرية

طرق تضييق المهبل

الحمل خارج الرحم ما أسبابه؟ وماهي مخاطره؟

أسباب رائحة المهبل الكريهة و طرق التخلص منها

فشل المبيض المبكر، الأسباب و طرق العلاج