أهم مشاكل قنوات فالوب و تأثيرها علي الحمل

 

أهم مشاكل قنوات فالوب و تأثيرها علي الحمل


⭕️ ماهي قنوات فالوب❓️وما دورها في حدوث الحمل❓️


قناة فالوب هي عبارة عن أنبوب عضلي يصل بين المبيض و تجويف الرحم يبلغ طوله حوالي 10 سم، يتقلص بحركة دودية ومُبطن من الداخل بشعيرات دقيقة تُسمي "الأهداب" و التي تعمل علي دفع البويضة في إتجاه الرحم، و توجد قناتين، قناة علي كل جانب من الرحم . تنقسم كل قناة إلي 3 أجزاء:


✔️ البرزخ isthmus وهو الجزء الأول من القناة المتصل بالرحم، وهو جزء صغير يبلغ طوله حوالي 2سم، و أضيق أجزاء الأنبوب.

الأمبولة ️ampulla وهي الجزء الأوسط والأطول حيث تُشكل الأمبولة نصف طول قناة فالوب، و يُصبح فيها القطر أكثر إتساع وهو الجزء الذي يحدث فيه إلتقاء الحيوان المنوي بالبويضة لحدوث الإخصاب.

القمع infundibulum وهو️ الجزء الأخير القريب من المبيض ويكون علي شكل بوق حيث يكون عريض و واسع أكثر من باقي الأجزاء، ويحتوي على زوائد تشبه الأصابع تُسمّى خَمَل البوق (Fimbria)، و التي تعمل علي إلتقاط البويضة عند خروجها من المبيض و دفعها داخل القناة


أجزاء قناة فالوب


⬅️ وظيفتها 👈


✔ ️نقل البويضة من المبيض إلي تجويف الرحم، بمساعدة أصابع البوق و الأهداب و الحركة الدودية

✔️ تعتبر قناة فالوب هي المكان الأول لحدوث الحمل، حيث يتم فيها إلتقاء الحيوان المنوي بالبويضة لحدوث الإخصاب و تكوّن الجنين. بالإضافة إلي أن البويضة بعد أن يتم تخصيبها بالحيوان المنوي - لتُصبح جنين - تظل في قناة فالوب لمدة 72 ساعة قبل انتقالها لتجويف الرحم فتكون القناة خلال هذا الوقت مسؤولة علي الإمداد الدموي والتغذية اللازمة للجنين.


⬅️ و لحدوث الحمل يجب أن تكون القناة أولاً مفتوحة، و ليس ذلك فقط، بل يجب أن تقوم بالتقلصات الطبيعية اللازمة لدفع البويضة، و أن تكون الأهداب الداخلية سليمة، و أن تكون الأصابع الموجودة في الجزء الأخير من القناة أيضاً سليمة لتلقط البويضة أثناء خروجها من المبيض و تدخلها داخل القناة. وبالتالي وجود أي مشكلة في واحد أو أكثر من هذه العوامل قد يكون سبب لتأخر الحمل.



⭕️ ما هي أشهر مشاكل قنوات فالوب التي قد تؤخر الحمل ❓️


تعتبر الأمراض التي تصيب قنوات فالوب، من العوامل الأساسية لتأخر الحمل، حيث تكون موجودة في حوالي 20 - 30% من النساء المصابة بالعقم. ومن أشهر هذه الأمراض :


✔️ انسداد قناة فالوب tubal occlusion

✔️ اتساع و ارتشاح قناة فالوب و تُسمي موه البوق Hydrosalpinx، وهي حالة يحدث فيها تراكم السوائل داخل القناة نتيجة انسداد الجزء الأخير من القناة الذي يحدث غالباً نتيجة التهابات لم تُعالج او التصاقات من جراحة سابقة او من بطانة الرحم المهاجرة، مما يعيق حركة و إلتقاء الحيوانات المنوية بالبويضة و يتسبب في اتساع القناة و تلفها.


موه البوق hydrosalpinx



⭕️ ما أسباب إنسداد قناة فالوب ❓️


قد يحدث الإنسداد في قناة فالوب بشكل كلي أو بشكل جزئي في الجزء الأول أو الأوسط أو الأخير من القناة، و قد يكون في جهة واحدة فقط او في كلتا القناتين، فيعيق ذلك وصول الحيوانات المنوية للبويضة، كما يمنع البويضة التي يتم تلقيحها بالحيوان المنوي من التحرك في إتجاه الرحم مسببة تأخر في الحمل . 


ومن أشهر أسباب انسداد قناة فالوب ما يلي :


1️⃣ التهابات قنوات فالوب: ويعد من أكثر الأسباب شيوع لتلف و إنسداد قنوات فالوب، و يحدث بسبب ميكروب يصل لقناة فالوب عن طريق: 

عدوي منقولة جنسياً مثل الكلاميديا و السيلان، و غالباً ما تكون العدوي غير مصحوبة بأعراض، و بالتالي لن تُعطي السيدة تاريخ مرضي سابق للعدوي، و ستأتي مباشرة بالمضاعفات.

• عدوي أثناء الولادة و الإجهاض

 • عدوي من اللولب

• إلتهاب الزائدة الدودية


2️⃣ التصاقات في الحوض بسبب :

جراحات الحوض أشهرها القيصرية، او عملية استئصال كيس علي المبيض أو ورم ليفي في الرحم او استئصال الزائدة الدودية

• البطانة المهاجرة


3️⃣ جراحة سابقة في قناة فالوب


4️⃣ الحمل خارج الرحم


5️⃣ وجود اورام ليفية أو لحمية في الرحم تسد مدخل قناة فالوب


6️⃣ وجود عيوب خلقية في قنوات فالوب


💡 و تجدر الإشارة هنا إلي أن مكان الإنسداد في قناة فالوب قد يُعطي فكرة عن السبب فمثلاً :


▪️انسداد الجزء الأول من القناة قد يكون نتيجة التهاب الحوض، تشنج البوق tubal spasm, وجود سدادة مخاطية mucus plug او لحمية polyp.


▪️انسداد الجزء الأوسط ويكون نتيجة عملية ربط الأنابيب، او الحمل خارج الرحم او التصاقات او بطانة الرحم المهاجرة.


▪️انسداد الجزء الأخير من القناة و يكون عادة نتيجة عمليات جراحية سابقة او انفجار الزائدة الدودية أو نتيجة بطانة مهاجرة منتشرة.


💡 ملاحظة : قد يُشخّص انسداد الأنابيب بشكل خاطئ أثناء عمل صورة الأشعة بالصبغة او أثناء المنظار البطني، بسبب حدوث تشنج الأنبوب tubal spasm أو وجود سدادات مخاطية لزجة داخل الأنبوب.



⭕️ ما أعراض إنسداد قناة فالوب ❓️


• الجدير بالذكر أن أغلب النساء اللواتي لديهن إنسداد في الأنابيب ، لا يكون لديهن أي أعراض، و يعانين غالباً من تأخر الحمل فقط.

• إذا كان هناك التصاقات قد تعاني السيدة من الآم مزمنة في منطقة الحوض، و في حالة حدوث انسداد الأنابيب نتيجة وجود مرض البطانة المهاجرة، قد يكوم هناك الآم في الحوض، و الآم شديدة مع الدورة الشهرية وألم أثناء الجماع.

• قد تظهر افرازات مهبلية غير معتادة في حالة موه البوق. 

• قد يكون هناك تاريخ مرضي لجراحة سابقة علي الحوض.

• قد يكون هناك تاريخ مرضي لحمل خارج الرحم سابقاً.


⭕️ هل يمكن حدوث الحمل مع وجود انسداد في قناة فالوب ❓️


• إذا كان هناك انسداد في كلا الانبوبين معًا، لا يمكن حصول الحمل إلّا بعد العلاج. 

• أما إذا كانت قناتي الرحم مغلقة جزئياً، فمن الممكن حدوث الحمل مع زيادة احتمال حدوث الحمل خارج الرحم. 

• أمّا في حال كان الانسداد في قناةٍ واحدة فقط، فيمكن حصول الإخصاب والحمل من خلال القناة الأخرى السليمة بحيث يمكن التقاء الحيوانات المنوية والبويضة في القناة المفتوحة.


⭕️ ما هي مضاعفات إنسداد الأنابيب ❓️


▪️تأخر الحمل

▪️الآم مزمنة في الحوض

▪️زيادة خطر حدوث حمل خارج الرحم وذلك بسبب عدم قدرة الجنين علي التحرك في إتجاه الرحم مما يجعله ينغرس في قناة فالوب.

▪قد يتسبب ️موه البوق في حدوث إجهاض أو فشل متكرر في الحقن المجهري وذلك نتيجة التأثير السام للسائل المتجمع علي بطانة الرحم و علي الجنين


⭕️ ماهي طرق فحص قنوات فالوب ❓️


للتحقق من سلامة قنوات فالوب قد يلجأ الطبيب لعمل :


1️⃣ أشعة الصبغة (أو ما يُعرف بالصورة الملونة) Hysterosalpingogram (HSG) :


 

اشعة الرحم بالصبغة  HSG

• وتعتبر من الفحوصات الأساسية لحالات تأخر الحمل، و الأولية لتقييم صحة قنوات فالوب.

• وهو إجراء يتم فيه حقن مادة ملونة (صبغة) محتوية علي اليود عبر أنبوب (كانيولا) يتم إدخاله من المهبل و عنق الرحم، لتتدفق خلال التجويف الرحمي و من ثما قنوات فالوب و أخيراً تنتشر في تجويف الحوض. والتقاط صور أشعة سينية X-ray أثناء تدفق الصبغة. وبالتالي وجود اي إعاقة لمرور الصبغة خلال قنوات فالوب، يدل علي وجود انسداد، بينما وصول الصبغة إلي تجويف الحوض يدل علي أن قنوات فالوب مفتوحة.

• كما يمكن تقييم تجويف الرحم أثناء هذا الإجراء، حيث يُمكن أن يبين وجود أورام ليفية او لحميات او تشوهات خلقية في الرحم، و التي قد تكون أيضاً سبب لتأخر الحمل.

• والجدير بالذكر أنه قد يكون للأشعة بالصبغة خصائص علاجية، حيث أن حوالي 30% من النساء اللواتي تظهر لديهن الصورة طبيعية، يحملن بشكل طبيعي خلال 6 أشهر من هذا الإجراء، وقد يكون تفسير ذلك أنّ حقن الصبغة قد يزيح سدادات المخاط داخل البوق ، أو يحفز أهداب البوق ، أو يفك الإلتصاقات البسيطة داخل الأنبوب.



2️⃣ التصوير بالموجات فوق الصوتية مع استخدام محلول ملحي sonohysterography



sonohysterography


• وهو إجراء شبيه بالأشعة بالصبغة، يتم فيه حقن محلول ملحي عبر عنق الرحم من خلال انبوب (قسطرة) - ليسمح برؤية تجويف الرحم و قنوات فالوب بوضوح أكثر - مع التصوير بالموجات فوق الصوتية المهبلية. بدون التعرض للأشعة او لمادة ملونة، و بالتالي فهو أكثر آمان، ويستغرق وقت أقل وبألم أقل من الأشعة بالصبغة، ولكنه لا يكون دقيقاً دائماً.


💡ملاحظة : لايمكن رؤية قنوات فالوب بالسونار العادي إلا في حالة وجود إتساع شديد في قناة فالوب hydrosalpnix، وبالتالي لا يمكن الإعتماد عليه لتشخيص أمراض قنوات فالوب.


اتساع قناة فالوب بالموجات فوق الصوتية



3️⃣ المنظار البطني laproscope


المنظار البطني

يعتبر كُلا من صورة الأشعة بالصبغة و المنظار البطني من الفحوصات الأساسية لإختبار صحة قنوات فالوب لحالات تأخر الحمل، و المُكمّلة لبعضها، حيث أنّ كل واحدٍ منهما قد يُعطي معلومات لا يُعطيها الآخر، فمثلاً الأشعة بالصبغة يمكنها تصوير التجويف الرحمي والشكل الداخلي لقنوات فالوب، و كلاهما لا يمكن تقييمه بالمنظار البطني.


• يتم عادة اللجوء للمنظار البطني في حالة وجود أي علامات غير طبيعية في صورة الأشعة بالصبغة، أو في حالة وجود تاريخ مرضي سابق لإلتهاب الحوض او وجود أعراض أو علامات البطانة المهاجرة.


• ويتم عن طريق عمل 3 أو 4 شقوق صغيرة في البطن عادة 0.5 - 1.5 سم، لإدخال الكاميرا و الأدوات اللازمة، تحت تخدير كلي. وفي بعض الأحيان، يتم إدخال قسطرة في المهبل وعنق الرحم لضخ صبغة في الرحم وقناتي فالوب للتحقق من الانسداد.


⭕️ الخيارات العلاجية لمشاكل قنوات فالوب


مع تقدم الحقن المجهري و زيادة فرص نجاحه ، أصبح العديد من الأطباء يلجؤن لوسائل الإخصاب المساعدة بدلاً من الخضوع لجراحات قنوات فالوب و خاصة في حالات التلف الشديد للأنابيب، و ذلك نظراً لبعض مساوئ جراحات الأنابيب المتمثلة في :

• فشل العملية و إنخفاض معدلات الحمل بعد اجراء العملية

• تأخر حدوث الحمل الطبيعي بعد العملية لأكثر من سنة ونصف

• ارتفاع معدلات الحمل خارج الرحم بعد عملية إصلاح الأنابيب بنسبة 5 - 20% (حسب نوع الإجراء).


في حين أن الخيار بين الحقن المجهري و الجراحة لحالات التلف البسيط إلي المتوسط في قنوات فالوب يظل محل جدل بين الأطباء، فقد يفضّل بعض الأطباء اللجوء للحقن المجهري مباشرة، في حين أن أطباء آخرين قد يلجؤن للجراحة خاصة إذا كانت المريضة لا ترغب بعمل الحقن المجهري إما لتكلفته أو لعدم توفره او لانه يُعطي فرصة حمل لمرة واحدة فقط ، أو لرغبتها في محاولة إصلاح قنوات فالوب حيث يوفر لها ذلك علاج دائم و مقدرة علي الحمل الطبيعي لأكثر من مرة . 


و في حالة اللجوء للجراحة و بعد مناقشة الخيارين مع المريضة، يجب علي الطبيب إحاطة المريضة العلم بجميع الإحتمالات بما فيها استئصال القناة، لعلاج أي حالة يجدها أثناء العملية، و بنسب نجاح و فشل الإجراء ونسب حدوث الحمل خارج الرحم. و غالباً ما تتم الجراحة عن طريق المنظار البطني لتفادي حدوث التصاقات أخري من عملية فتح البطن.


كما يجب عمل تقييم لتجويف الرحم قبل العملية إما بالأشعة بالصبغة او بالمنظار الرحمي، للتأكد من عدم وجود سبب آخر لتأخر الحمل، و للتأكد ما إذا كانت المريضة ستستفيد من جراحة الأنابيب أم لا.


⬅️ وتتمثل الخيارات الجراحية لقنوات فالوب في الآتي :


⬅️ فك الإلتصاقات Adhesiolysis و إزالة النسيج الندبي وتحرير قناة فالوب

💡نسب الحمل بعد هذا الإجراء 30 - 40%



⬅️ تسريح قناة فالوب المسدودة recannulation of the tube ويتم هذا الإجراء عادة في إنسداد الجزء الأول من القناة ( القريب من الرحم )، باستخدام المنظار الرحمي، و يعتبر هذا الجزء من القناة الأسهل في العلاج

💡 ينجح هذا الإجراء في فتح قناة فالوب بنسبة 60 - 80% مع نسب حمل حوالي 35%



⬅️ استئصال الجزء التالف وربط الأجزاء السليمة معاً Tubo-tubal anastomosis. ويعالج هذا الإجراء الإنسداد الجزئي في الجزء الأوسط من القناة، بما فيها عملية فك ربط الأنابيب

💡نسب الحمل بعد هذا الإجراء 60 - 80% (حسب طول الأنبوب المتروك بعد العملية)، حيث تكون نسب النجاح أعلي إذا كان طول الأنبوب المتبقي 4 سم أو أكثر


Tubo-tubal anastomosis



⬅️ عمل فتحة جديدة في نهاية الأنبوب Neosalpingostomy و قلبها و خياطتها لتثبيتها، وتعديل وضع أصابع البوق Fimbrioplasty بحيث تحيط بالمبيض مع فك الأجزاء الملتصقة و إزالة النسيج الندبي، ويتم هذا الإجراء في حالة وجود انسداد والتصاقات في الجزء الآخير من القناة (القريب من المبيض) و يتم كذلك عمل هذا الإجراء في حالة موه البوق لتفريغ السائل المتجمع (إذا كان الحقن المجهري غير متوفر وكانت الجراحة هي الخيار الوحيد المُتاح)

💡نسب الحمل بعد هذا الإجراء 20 - 40%


Neosalpingostomy



⬅️ إستئصال او فصل أو ربط الأنابيب sterilization or salpingectomy ويتم في الحالات الآتية :


🟠 وجود اتساع و ارتشاح قناة فالوب "موه البوق Hydrosalpinx" , خاصة إذا كان الإتساع أكثر من 1.5 سم، حيث أن نجاح عملية إصلاح الأنبوب و تفريغ السائل في هذه الحالة لا يتعدي 20%, و غالباً ما يتجمع السائل مجدداً بعد العملية. وكذلك إذا كانت المريضة تخطط لعمل حقن مجهري يجب استئصال الأنبوب المتسع بدلاً من تفريغه حيث أن وجوده يؤدي إلي فشل الحقن المجهري بنسبة 50%, وذلك نتيجة التأثير السام للسائل الموجود في القناة علي بطانة الرحم و علي الجنين.


🟠 في حالة وجود تلف شديد في الأنبوب او انسداد لأغلب او كامل القناة.


🟠 في حالة تكرار حدوث حمل خارج الرحم من نفس الأنبوب يجب مناقشة إستئصال قناة فالوب قبل الخضوع لجراحة الحمل خارج الحمل. وكذلك إذا كانت المريضة تخطط لعمل حقن مجهري وذلك لمنع تكرار حدوث الحمل خارج الرحم، حيث أن هناك زيادة في إحتمالية حدوث حمل خارج الرحم في حالة الحمل بالحقن المجهري (حوالي 5%) أكثر من الحمل الطبيعي، و تزداد هذه الخطورة مع وجود تلف في الأنبوب.



⬅️ اللجوء للطرق المساعدة على الحمل مثل الحقن المجهري - والتي بدورها تتخطي الحاجة لقنوات فالوب حيث يتم أخذ البويضة و تلقيحها بالحيوان المنوي خارج الجسم و من ثما إعادتها إلي تجويف الرحم - وذلك في الحالات الآتية :


🟠 النساء فوق 35 عاماً، لعدم إضاعة وقت أكثر في إنتظار نتائج العملية التي قد تنجح وقد تفشل 

🟠 رغبة السيدة في تفادي الجراحة

🟠 في حالة وجود تلف شديد أو انسداد كلي في الأنابيب 

🟠 في حالة وجود التصاقات شديدة

🟠 في حالة وجود مرض نشط مثل البطانة المهاجرة فغالباً ما تفشل الجراحة في مثل هذه الحالات


مقالات ذات صله

✍️ أشعة الصبغة علي الرحم

✍️ الحمل خارج الرحم، ماهي أسبابه؟ وماهي مخاطره؟

✍️ عملية ربط الأنابيب

✍️ ما الفرق بين الحقن المجهري و أطفال الأنابيب و التلقيح الصناعي




تعليقات

الأكثر مشاهدة

كيفية متابعة الحمل

هرمون الحليب و علاقته بالحمل

كل ما يهمك عن هرمون الحليب

وسائل منع الحمل، كيف تختارين الوسيلة المناسبة

عدم انتظام الدورة الشهرية

طرق تضييق المهبل

الحمل خارج الرحم ما أسبابه؟ وماهي مخاطره؟

أسباب رائحة المهبل الكريهة و طرق التخلص منها

فشل المبيض المبكر، الأسباب و طرق العلاج