كيف تعتنين بجرح الولادة الطبيعية

كيف تعتنين بجرح الولادة الطبيعية


أحيانا قد تحتاج الأم للخياطة أثناء الولادة الطبيعية للمنطقة ما بين فتحة المهبل و فتحة الشرج، وذلك نتيجة حدوث جرح ينشأ إما من تمزق طبيعي للأنسجة نتيجة الضغط الشديد في أثناء الولادة، او من قص العجان (الفرج) (و هي المنطقة الواقعة بين فتحة المهبل و فتحة الشرج) و هو إجراء طبي يتضمن إحداث قطع في فتحة المهبل شاملاً طبقة الجلد و العضلات من أجل تشكيل فتحة أوسع ليستطيع رأس الطفل العبور من خلالها من ثم خياطته.
قد لا تشعرين بالألم مباشرة نتيجة استعمال مخدر موضعي أثناء الإجراء و يبدأ اﻷلم عادة في الظهور من اليوم التالي للولادة مع صعوبة في الحركة.


بعض الخطوات التي تساهم في تخفيف اﻷلم و منع العدوي و تسريع الشفاء


🔸️في اول ايام من الولادة ستحتاجين لتناول مسكنات مثل الباراسيتامول او البروفين بشكل منتظم مثلا كل 8 ساعات لتخفيف الألم.

🔸️يُنصح بوضع كمادات باردة علي منطقة الجرح مدة 10 دقائق خاصة في اول 48 ساعة من الولادة حيث تساعد علي تخفيف التورم و الألم.

🔸️يتم إعطاء مضادات حيوية عادة بالفم لمنع حدوث عدوي في منطقة الخياطة.

🔸️يتم إعطاء مرهم مرمم يساعد علي تسريع الالتئام عادة بعد اسبوع او اسبوعين بعد سقوط الغرز مثل كريم Centella او Mebo. كما يُنصح في هذا التوقيت كذلك البدء بتدليك المنطقة لتحفيزها علي استعادة مرونتها و تحسين الدورة الدموية لتسريع التعافي.

🔸️لا تستخدمي أبداً المغاطس المائية حتي تلك المحتوية علي الملح او المطهر المهبلي، حيث ستؤدي البكتيريا الموجودة في الماء إلي تلوث الجرح كما أنها ستؤدي لتآكل جدار الجرح و فك الغرز مما يؤخر إلتئامه.

🔸️افضل طريقة للعناية بالغرز هو إبقائها نظيفة وجافة و ذلك باستخدام الماء الدافئ و استعمال مطهر كالبتادين او غسول غير معطر و غير رغوي خاص بالمنطقة من ثم تجفيفها جيّداً بمناديل الحمام مع الحرص علي النسح من الأمام إلي الخلف و ليس العكس لمنع نقل بكتيريا الشرج لمنطقة الجرح.

🔸️من المهم تعريض المنطقة للهواء مدة 5 - 10 دقائق مرة او مرتين في اليوم إذا أمكن ذلك للمساعدة على تسريع الإلتئام.

🔸 تغيير الفوط الصحية بشكل متكرّر خلال اليوم كل 4 ساعات، و منع تركها على الجرح لعدّة ساعات أو طوال اليوم حتى ولو كانت فارغة.

🔸️الإمتناع عن الجماع حتي يشفى الجرح بشكل كامل لمدة 4 إلى 6 أسابيع بعد الولادة و ذلك لمنع العدوي.

🔸️تجنبي حدوث الإمساك بتناول الكثير من الألياف المتواجدة في الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة و شرب السوائل (8 أكواب من الماء على الأقل يوميًا)، أو استخدام الملينات إذا تطلب الأمر ذلك، حتي لا يتأذي الجرح و تتمزق الخياطة.

🔸يمكنكِ عند الدخول للحمام للتبرز الضغط على غُرز الخياطة بورق الحمام النظيف لحمايتها وتقليل إحساسك بإمكانية انفلاتها.

🔸️رش ماء علي منطقة الجرح أثناء التبول حتي لا يسبب البول شعور بالحرقان عند ملامسته للجرح.

🔸️اتخاء وضعيات مريحة في الجلوس بحيث لا تشكل أي ضغط علي الجرح و بحيث تكون الأفخاد متقاربة من بعضها و تجنب الحركات العنيفة او المُفاجئة و صعود الدرج حتي لا يتأذي الجرح او تنفك الغرز.

🔸تجنب الجلوس فترات طويلة، يمكنُ للأمّ استعادة نشاطها والقيام بمهامّها اليوميّة المعتادة بعد أسبوع إلى عشرة أيام من الولادة، حيث يساعدُ ذلك على التسريع من شفاء الجرح واستعادة الجلد والعضلات في منطقة المهبل لمرونتِها وقوّتها .

🔸️القيام بتمارين قاع الحوض (تمارين كيجل) في أسرع وقت ممكن بمجرد أن تكون الأم قادرة على ذلك، حيث تساعد علي تقوية عضلات المهبل و الحوض و تزيد من تدفق الدم في المنطقة وتعجل عملية التئام الجرح. وهي تمارين بسيطة تعتمد على شد عضلات المهبل (كما هو الحال عند شد عضلات المهبل لوقف عملية التبول) لمدة 3 ثوانِ، ثم إرخائها لمدة ثلاث ثوانِ أخرى، ويكرر التمرين في ثلاث مجموعات يوميًا كل مجموعة تتضمن 20 مرة.

🔸️ملاحظة علامات التهاب جرح الولادة مثل:

•  احمرار وانتفاخ المنطقة.
• ألم مستمر.
• رائحة غريبة.
• خروج افرازات غريبة أو سائل من الجرح.

فعند ظهور احد هذه العلامات يجب زيارة الطبيب.


أسئلة شائعة حول جرح الولادة الطبيعية او ما يُعرف بشق العجان


متي يلتئم جرح الولادة الطبيعية؟

يحدث التئام للطبقة الخارجية (الجلد) بعد حوالي أسبوع، بينما الطبقات الداخلية (طبقة العضلات) تحتاج لفترة ما بين 2 - 4 أسابيع وقد تصل في بعض الحالات إلى 6 أسابيع.


هل تسقط الغرز لوحدها أو تحتاج للذهاب للطبيب لإزالتها؟

● في الغالب تكون الغرز تجميلية من النوع الذي يمتصه الجسم فلا تحتاجين إلى إزالتها و التي تختفي خلال أسبوع أو اسبوعين.
● أحيانا قد يستخدم الطبيب نوع من الغرز التي تكون أكثر سماكة و لا تسقط لوحدها و بالتالي تحتاج لإزالة من قِبل الطبيب.

لذلك يجب سؤال الطبيب او القابلة عن نوع الغرز التي تم إستخدامها.


متي يتوجب عليّ الذهاب للطبيب إذا لم تسقط الغرز لوحدها؟

يجب عليك الإنتظار مدة إسبوعين، بعد ذلك إذا لم تسقط الغرز يلزم الذهاب للطبيب لإزالتها.

بعد سقوط الغرز لاحظت ان مكان الجرح لايزال مفتوح هل يمكن ان يقفل او لابد من إجراء خياطه اخرى

يجب مراجعة الطبيب بعد مُضي أسبوع - اسبوعين من الولادة الطبيعية، فإذا وجد ان الجرح ملتئم و الغرز لازالت موجودة فيجب إزالتها و عدم تركها.
أما إذا كان جزء او كل الجرح مفتوح، فهذا يحدث غالبا نتيجة تعرض الجرح للعدوي، فيجب علي الطبيب أولاً إزالة الغرز الموجودة حيث تعتبر جسم غريب و بؤرة لتجمع و تكاثر البكتيريا عليها، من ثم تنظيف الجرح جيّداً بمطهر موضعي، و قد تحتاج المريضة أيضاً لمضاد حيوي موضعي او عن طريق الفم. و إذا كانت حواف الجرح متقاربة فلا تحتاج لخياطة مرة أخري و يُسمح للجرح بالإلتئام التلقائي، أما إذا كانت حواف الجرح متباعدة عن بعضها فمن الصعب أن يحدث التئام بشكل تلقائي، لذلك يجب خياطتها لتسريع عملية الإلتئام




تعليقات

الأكثر مشاهدة

كيفية متابعة الحمل

هرمون الحليب و علاقته بالحمل

كل ما يهمك عن هرمون الحليب

أهم مشاكل قنوات فالوب و تأثيرها علي الحمل

وسائل منع الحمل، كيف تختارين الوسيلة المناسبة

عدم انتظام الدورة الشهرية

الحمل خارج الرحم ما أسبابه؟ وماهي مخاطره؟

طرق تضييق المهبل

أسباب رائحة المهبل الكريهة و طرق التخلص منها

فشل المبيض المبكر، الأسباب و طرق العلاج