أهمية غلي الماء للطفل الرضيع، و ما الفرق بين ماء الصنبور و المياه المعدنية و المياه الجوفية (مياه الٱبار) و أيهما أفضل لصحة الطفل الرضيع؟

 

أهمية غلي الماء للطفل الرضيع


من المهم غلي الماء بجميع أنواعه سواء مياه الصنبور بما فيها ماء الصنبور المفلتر او المياه المعدنية أو المياه الجوفية قبل إعطائها للطفل الرضيع عند تحضير الحليب الصناعي قبل عمر ستة أشهر و لتحضير الحليب او الوجبات و للشرب بعد ذلك. و ذلك لتعقيمها و قتل الجراثيم المتراكمة و بالتالي تكون أكثر أمانًا للجهاز الهضمي غير الناضج للأطفال حديثي الولادة الذي يكون أكثر حساسية لأقل كميات من الجراثيم، مما قد يسبب لهم الإسهال ويرهق جهاز المناعة لديهم. كما ان عملية الغلي تمنع تركز الأملاح خاصة في المياه المعدنية.



ما الفرق بين ماء الصنبور و المياه المعدنية و المياه الجوفية (مياه الٱبار) و أيهما أفضل لصحة الطفل الرضيع


يمكنكِ استخدام أي نوع من المياه النظيفة سواء كانت مياه الصنبور أو المياه المعبأة في الزجاجات حيث أن المعايير الصحية والكيميائية لها متشابهة ، و الفرق هو في كمية المعادن - مثل المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم أو أيونات الصوديوم.


ماء الصنبور


يعتبر ماء الصنبور صالح للشرب للأطفال حيث يمر بمحطات المياه المعالجة و التطهير الكيميائي. و بالتالي يتميز بنسبة خلوه من البكتيريا أكبر من المياه المعدنية، بشرط أن تكون المواسير الموصلة جيدة الصنع وغير قابلة للصدأ.
كذلك يجب غلي مياه الصنبور المفلترة قبل استخدامها لتحضير رضعة صغيركِ، فحتى أحدث أنواع الفلاتر لا تعقم المياه، فعلى الرغم من تقليلها للشوائب الموجودة بالمياه ولكنها لا تقتل البكتيريا والجراثيم.


السلبيات:


• شبكة الأنابيب قد تكون متهالكة خاصة في المباني القديمة مما يودي لتآكلها و تلوث الماء بالرصاص المتحلل من الأنابيب الأمر الذي يؤثر علي جودتها و يجعلها ضارة. مع ملاحظة أن غلي الماء لا يزيل المعادن الثقيلة كالرصاص و النحاس.


• تحتوي علي الفلورايد المفيد لصحة الأسنان و الوقاية من التسوس، و لكنه مع الإستخدام المطول يؤدي إلي إرتفاع تراكيز الفلورايد في دم الرضيع.


• تجنبي استخدام مياه الصنبور الساخنة، إذ إن أنابيب نقل المياه في أغلب المنازل تحتوي على مادة الرصاص، التي تختلط بالماء الساخن وتزيد من احتمال الإصابة بتسمم الرصاص.


المياه المعدنية (المياه المعبأ في زجاجات)


المياه المعدنية هي عبارة عن مياة جوفية تُعبأ من داخل الآبار مما يمنحها محتوى معدنيا أعلى من مياه الصنبور. و يتم تعبئة المياه المعدنية من المصدر مع خضوعها لبعض المعالجة مثل إضافة أو إزالة بعض المعادن بالتالي فهي لا تمر بمراحل التطهير الكيميائي التي تقوم بها محطات المياه المعالجة كماء الصنابير. فالمياه المعدنية على عكس الاعتقاد الشائع ليست معقمة، وبالتالي فإنها قد تحتوي على جراثيم أو بكتيريا.


كما أكد الباحثون أن المياه المعبأة ليست آمنة تماماً، حيث إن تغليفها البلاستيكي قد يتسبب في أمراض ومشكلات صحية أيضاً. فالجرعات الصغيرة من مادة البولي إيثيلين تيريفاثاليت التي تُصنع منها الزجاجات البلاستيكية قد تسبب الدوار وفتور النشاط الوظيفي، فيما قد تؤدي الجرعات الكبيرة منها إلى القيء والغثيان وربما السرطان.


تُباع المياه المعدنية المعبأة من قبل شركات مختلفة. ولذلك تختلف طريقة جمعها وعملية تنقيتها والعناصر المكونة لها، مما يعني أنه يمكن أن تكون هناك اختلافات كبيرة بين المياه المعبأة في زجاجات من الشركات المختلفة.
و يوصى أن تكون المياه المعدنية بدرجة منخفضة أو متوسطة من التمعدن، فمن ناحية فإن إستخدام الماء كثير المعادن يمكن أن يؤدي إلى التسمم و أضرار علي الجسم. و من ناحية أخري فإن إستخدام الماء النقي (المياه قليلة التمعدن) لفترة طويلة يُعرض الطفل لنقص في المعادن التي يحتاجها لذلك يجب المناوبة بين استخدامه واستخدام ماء الصنبور.
و من المعادن التي قد تكون موجودة في المياه المعبأ : كالسيوم، مغنيسيوم، صوديوم، الفلورايد، اليود، الكبريتات،


فعند إختيارك للمياه المعدنية لطفلك لا بد أولا التأكد من المكونات الخاصة بها من حيث :


• التأكد من وجود الملصق "مناسب لأغذية الأطفال" على قنينات المياه المعدنية. وهذا يضمن ألا تتجاوز المياه المعدنية القيم المسموح و الموصى بها للنتريت أو اليورانيوم.


• يوصى باستخدام المياه منخفضة الصوديوم ومنخفضة الكبريتات. اقرئي ملصق المعلومات الغذائية الموجود على زجاجة المياه المعدنية قبل شرائها إذ يجب أن يكون الصوديوم فيها أقل من 200 مجم لكل لتر و الكبريتات أقل من 250 مجم لكل لتر.، وإذا وجدتِ كمية المعادن المذكورة أكبر من ذلك فلا تشتريها لأنها قد تؤذي صغيركِ.


• يجب ألا يحتوي المياه على كمية عالية من الفلورايد، وهي 0.7 مل جرام لكل لتر أو أعلى من ذلك؛ لأنها تسبب إصابة الطفل بتآكل و اصفرار لون الأسنان وانتشار بقع بيضاء على اللثة. حيث تضيف العديد من شركات المياه المعدنية المعبأة الفلورايد إلى الماء. و بكميات محدودة، يكون الفلورايد مفيداً لأسنان الطفل ولثته و منع التسوس. ومع ذلك، يمكن أن تكون المستويات العالية من الفلوريد ضارة جداً. و يمكن ملاحظة عبارات مختلفة على عبوة الماء لمعرفة إذا كان الماء قليل الفلور، مثل: ماء منقّى، أو ماء نقي "Demineralized, Purified, Distilled, Deionized.


• يجب التأكد من أن المنتج لا يحتوي على ثاني أكسيد الكربون


مياه الآبار


تعتبر المياه الجوفية صالحة للشرب إذ أنه عادةً ما تكون المياه الجوفية نظيفة بشكل طبيعي وآمنة للشرب؛ نظرًا لأن التربة الموجودة في الأعلى تعمل كمرشح، فعادة ما تكون المياه الجوفية خالية من الكائنات الحية الدقيقة التي قد تسبب المرض. إلا أنه من الأفضل عدم إعطاء الأطفال مياه الآبار، فهي تُشرب مباشرة كما هي دون مرورها بأي عمليات معالجة و لا يمكن معرفة درجة خلوها من الميكروبات و لا كمية و نوعية المعادن التي تحتويها و بالتالي لا يمكن الجزم إذا كانت مياه الآبار آمنة للأطفال، لذلك يُنصح بعدم استخدامها على الإطلاق.


و يمكن لمياه الآبار أن تتلوث بالمواد السّامة الناتجة من الأوساخ داخل الآبار، أو النباتات، أو المياه المحيطة، كما انه في حالة عدم وجود بنية تحتية جيدة للصرف الصحي، قد تتلوث المياه الجوفية بمياه المجاري و مياه المستشفيات و المصانع و المبيدات الحشرية الزراعية مما يجعلها غير صالحة للإستهلاك لذلك فإنه يُنصح بتجنب استخدام مياه الآبار للأطفال.


ملاحظة

توفر بعض الأسواق مياه خاصة للأطفال الرضع. هذه المياه تكون خالية من الجراثيم والمواد الضارة الأخرى. ويمكن استخدام هذا النوع من المياه المعقمة بدون غليان. إلا أنها لا تتوفر في جميع الأماكن.


الطريقة الصحيحة لغلي الماء عند تحضير الحليب او الوجبات للرضع

 
• اتركي مياه الصنبور الباردة جارية لمدة تتراوح بين 15 و 30 ثانية أولًا، إذ إن ذلك يساعد على الحد من كمية الرصاص والملوثات الأخرى التي قد تكون موجودة بالمياه أثناء ركوده في الأنابيب.


• يجب غلي الماء حتى درجة الغليان في وعاء من المعدن أو الزجاج لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق على الأقل.


• عدم غلي المياه أكثر من مرة او تركها تغلي لمدة طويلة لأن هذا قد يؤدي إلى تركًـز المعادن بسبب تبخر الماء مما  قد يضر كِليتا الطفل الرضيع.


• يُترك الماء ليبرد لمدة لا تزيد عن نصف ساعة حتى يصل إلى درجة حرارة الغرفة تقريبا قبل مزجه مع حليب الأطفال بحيث لا تقل درجة حرارتها عن 70 درجة لقتل أي بكتيريا موجودة بالحليب الصناعي، ثم تبريدها لتصل لدرجة الحرارة المناسبة و عدم استخدام الماء المغلي مباشرة لأنه قد يؤدي إلى تكوين كتل ويمكن أن يقلل أيضًا من القيمة الغذائية.


• من ثم وضعه في قنينة نظيفة و غلقها جيدا إلي وقت الإستعمال. و يتم حفظها في الثلاجة في حال إن سبق و فتحتي القنينة.


• إن لم يستخدم خلال 24 ساعة (أو 48 ساعة اذا تم حفظها في الثلاجة) يجب التخلص منه و غلي ماء جديد لاحتمال نمو الجراثيم بها.


• تجنب الماء الساخن من الصنبور قدر الإمكان سواء للشرب أو لإعداد الطعام.



متي يمكن التوقف عن غلي الماء لطفلي الرضيع


لأن جهاز المناعة لدى الطفل يتطور باستمرار، يمكن التوقف عن استخدام ماء الأطفال الرضع أو غلي ماء الصنبور أو المياه المعدنية من الشهر السادس او لعمر السنة كحد أقصي سواء للشرب او لإعداد الطعام . إذ أنه في هذه المرحلة العمرية يستطيع جسم الطفل الدفاع عن نفسه ضد العديد من مسببات الأمراض. ولكي يستمر جهاز مناعة الطفل في التطور، فلابد من مواجهة الجراثيم لذلك من المهم عدم غليان الماء والاستغناء عنه بعد عمر السنة.




















تعليقات

الأكثر مشاهدة

كيفية متابعة الحمل

هرمون الحليب و علاقته بالحمل

كل ما يهمك عن هرمون الحليب

أهم مشاكل قنوات فالوب و تأثيرها علي الحمل

وسائل منع الحمل، كيف تختارين الوسيلة المناسبة

عدم انتظام الدورة الشهرية

الحمل خارج الرحم ما أسبابه؟ وماهي مخاطره؟

طرق تضييق المهبل

أسباب رائحة المهبل الكريهة و طرق التخلص منها

فشل المبيض المبكر، الأسباب و طرق العلاج