أنا حامل في الشهر التاسع، و هذا يعتبر حملي الثاني، ففي المرة الأولي ولدت بعملية قيصرية لان الرحم لم يفتح...

 



أنا حامل في الشهر التاسع، و هذا يعتبر حملي الثاني، ففي المرة الأولي ولدت بعملية قيصرية لان الرحم لم يفتح، مع العلم أن كل أموري في هذا الحمل سليمة و الدكتورة قالت لي ان رأس الجنين متجه للحوض و يمكن ينزل في الحوض وقت الولادة. لكن خائفة أن الدكتورة تستعجل وتولدني قيصرية، يا ريت تفيديني، ولك جزيل الشكر.


الجواب 

بعض الأطباء لا يفضلون إعطاء فرصة للسيدة التي سبق و ان أُجري لها عملية قيصرية، ويقررون لها عملية فورا بدون محاولة الولادة الطبيعية.


أما الأمر الصحيح و العلمي الذي يجب أن يتم دائما هو أنه يجب ان تُعطي كل سيدة فرصة للولادة الطبيعية بعد القيصرية الواحدة، طالما سبب القيصرية السابقة ليس ثابتاً كضيق الحوض مثلاَ ، و كان وضع الجنين مناسب ورأسه في الحوض ووزنه مناسب. و لا توجد أي دواعي أخري للقيصرية.


حيث ان فرصة نجاح الولادة الطبيعية بعد القيصرية الواحدة هي بنسبة (70%) وهي نسبة عالية، لذلك يجب عدم تضييعها إن لم يكن هنالك سبب؛ لأن الولادة الطبيعية هي أفضل دائما للأم وللجنين، فهي تتميز بمضاعفات اقل و فترة تعافي أسرع كما تجنبك مخاطر الجراحة و مخاطر الولادات القيصرية المتكررة.


أي يجب أخذ القرار عندما يأتي ألم الولادة و يُسمح لك بتجربة الولادة الطبيعية، ولكن تحت مراقبة دقيقة لكِ و للجنين و ان تكوني في مُستشفى مجهز للولادات القيصرية إن دعت الحاجة لذلك. فإن سار كل شيء علي ما يرام فيمكن أن تلدي بشكل طبيعي بإذن الله.


تعليقات

الأكثر مشاهدة

كيفية متابعة الحمل

هرمون الحليب و علاقته بالحمل

كل ما يهمك عن هرمون الحليب

أهم مشاكل قنوات فالوب و تأثيرها علي الحمل

وسائل منع الحمل، كيف تختارين الوسيلة المناسبة

عدم انتظام الدورة الشهرية

الحمل خارج الرحم ما أسبابه؟ وماهي مخاطره؟

طرق تضييق المهبل

أسباب رائحة المهبل الكريهة و طرق التخلص منها

فشل المبيض المبكر، الأسباب و طرق العلاج