انا حامل في الشهر الثامن ، الأسبوع 31, و أعاني من نزيف، فما سبب هذا النزيف

استشارات طبية

السلام عليكم دكتورة، انا حامل في الشهر الثامن ، الأسبوع 31, و أعاني من نزيف، فما سبب هذا النزيف عادة، وهل له آثار على الرحم؟ و هل ولادتي ستكون طبيعية؟


نزيف ما قبل الولادة Antepartum Hemorrhage هو أي نزيف يحدث أثناء الحمل اعتبارًا من الأسبوع 20 وحتى ولادة الطفل، و أشهر سبب لهذا النزيف هو مشاكل المشيمة مثل: 

● نزول المشيمة/ المشيمة الهاجرة placenta previa، وهي حالة تنغرس فيها المشيمة بشكل غير طبيعي في الجزء السفلي من الرحم بدلاًمن الجزء العلوي، وقد تغطي جزئياً أو كلياً عنق الرحم (مجري الولادة). 

● انفصال المشيمة عن جدار الرحم abruptio placenta بشكل جزئي أو كلي مما يهدد حياة الجنين.


بالإضافة إلي أسباب أخري مثل:

▪️ولادة مبكرة (ماقبل الأسبوع 37) وتكون مصحوبة بتقلصات وألم اسفل البطن والظهر , أما نزول الدم مع اقتراب نهاية الحمل (مابعد الأسبوع 37) فقد يكون علامة على بدء المخاض.

▪️موت الجنين

▪️اسباب ليس لها علاقة بالحمل مثل الالتهابات اواللحمية والاورام الليفية ,أو نتيجة تمزق الاوعية الدموية الدقيقة في عنق الرحم.


لذلك من الضروري اخذ تاريخ مرضي مفصل و اجراء فحص طبي مع إجراء سونار للتحقق من السبب وراء هذا النزيف.


و في حالة وجود اي مشكلة في المشيمة فقد تحتاجين الدخول للمستشفي لتقييم الوضع و التحقق من سلامة الجنين. فإذا استقر الوضع و لم تكن هناك أية مضاعفات لك و للجنين فيمكن الإنتظار إلي الأسبوع 37 - 38. و قد تحتاجين لإجراء عملية قيصرية في حالة المشيمة النازلة او في حالة انفصال المشيمة الذي يستدعي تدخل فوري. وقد تحتاج المريضة إلى نقل الدم، وفي الأغلب لا تحدث أي مضاعفات بعيدة المدى على الرحم (مالم يكن هناك نزف شديد لا يمكن السيطرة عليه مما يستدعي إستئصال الرحم).

وإن كان احتمال حدوث نفس المشكلة في الحمل القادم واردة بنسبة أعلى من الطبيعي؛ فالنسبة الطبيعية لهذه المشكلات 2%، لكن تكرارها يحدث بنسبة 5%.



تعليقات

الأكثر مشاهدة

كيفية متابعة الحمل

هرمون الحليب و علاقته بالحمل

كل ما يهمك عن هرمون الحليب

أهم مشاكل قنوات فالوب و تأثيرها علي الحمل

وسائل منع الحمل، كيف تختارين الوسيلة المناسبة

عدم انتظام الدورة الشهرية

الحمل خارج الرحم ما أسبابه؟ وماهي مخاطره؟

طرق تضييق المهبل

أسباب رائحة المهبل الكريهة و طرق التخلص منها

فشل المبيض المبكر، الأسباب و طرق العلاج