أعشاب تساعد علي تنظيم الدورة الشهرية وتخفيف آلامها

أعشاب لتنظيم الدورة الشهرية



إن التدواي بالأعشاب أصبح من الأمور الشائعة والمرغوبة كذلك من قبل العديد من النساء، حيث تلجأ الكثيرات للبحث عن مختلف أنواع الأعشاب و فوائدها وطرق استخدامها كوسيلة للإبتعاد عن الأدوية والمركبات الكيمائية.

و يُعتقد أنّ بعض الأعشاب قد تساعد في تنظيم الدورة الشهرية؛ إلّا أنّه لا توجد أبحاث علمية تؤكّد فعالية هذه الأعشاب، وتبيّن آثارها الجانبية المُحتملة. 



⭕️ أعشاب تساعد علي تنظيم الدورة



إن عدم انتظام الدورة، ونزول الدورة في غير موعدها المعتاد لا يكون في كثير من الأحيان مدعاة للقلق، حيث كثيراً ما تتأثر الدورة الشهرية بالتعب والإجهاد والضغوطات النفسية واكتساب الوزن أو فقدانه. إلا أنها في احيان أخري تكون انعكاس لوجود مشكلة صحية، لذلك يجب التأكيد دائمًا علي ضرورة استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود سبب عضوي لهذه المشكلة قبل اللجوء للأعشاب. والتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية أو أدوية قد تتعارض مع هذه الأعشاب.


✍️ يمكنكِ التعرف علي المزيد من المعلومات حول "أشكال وأسباب عدم انتظام الدورة الشهرية"


وهناك بعض الوصفات المنزلية التي قد تساعد في تنظيم الدورة الشهرية مثل :


🍃 الزنجبيل


يساعد الزنجبيل علي تنظيم الدورة الشهرية و يقلل من كمية الدم المفقودة، كما يقلل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض premenstrual syndrome

طريقة التحضير :
يمكن تحضير مغلي الزنجبيل من خلال غلي ملعقة صغيرة من بودرة الزنجبيل لمدة 5 دقائق ويمكن تحليته بالعسل وشرب المزيج ثلاث مرات بعد الوجبات ، وتكرار ذلك لعدة أسابيع لتحقيق النتائج.


🍃  القرفة


تساعد القرفة في تنظيم الدورة الشهرية من خلال إعادة توازن الهرمونات في الجسم، وكذلك تخفف من غزارة الدورة، وتقلل من الالآم المصاحبة لها من خلال تأثيرها المضاد للتشنج. كما تعد القرفة علاج طبيعي لمتلازمة تكيسات المبايض، من خلال دورها في تنظيم مستويات الأنسولين الذي يكون غالباً مرتفع في هذه الحالات.

طريقة التحضير:
يمكن تناول مشروب القرفة بالحليب يوميًا قبل وأثناء الدورة الشهرية. حيث يوضع 1/2 معلقة صغيرة من القرفة في كوب واحد من الحليب الساخن وخلطه، ويمكن تحليته بالعسل، وتؤخذ لمدة عدة أسابيع.



🍃 عشبة كف مريم Vitex


وهي عشبة معروفة وأُستخدمت منذ الآف السنين في علاجات تخص المراة، حيث أن لها دور في تنظيم الدورة الشهرية، وتخفيف أعراضها،  وخفض مستويات هرمون الحليب، و تحسّين الخصوبة ، كما تقلل من أعراض متلازمة ما قبل الطمث، واعراض انقطاع الطمث.
ويمكن تناولها علي شكل منقوع النبتة او في شكل كبسولات تُباع في الصيدليات، لمدة 3 أشهر علي الأقل لتحقيق النتائج.

 

🍃  الكمون 


يعد الكمون من التوابل الغنية بالمواد المفيدة فهو مضاد للفطريات وملين ومسكن للآلام ومنظم للدورة الشهرية.

يتم تحضيره بنقع ملعقتين منه في الماء خلال الليل وشربه صباحًا بانتظام.

كما يمكن الجمع بين مسحوق الكمون والعسل وبذور السمسم وتناوله مرتين يومياً . 


🍃 البقدونس


يقلل من الآم الطمث ويعمل علي تنظيم الدورة الشهرية، من خلال تنظيم الهرمونات كما إنه يعمل علي️ تنظيف وتطهير المسالك البولية.

يتم تحضيره بوضع أوراق البقدونس الطازج في وعاء ، ونضيف إليها كمية من الماء المغلي ، ونتركه منقوعاً مدّة لا تقل عن ساعة من ثما يتم تناوله مرتين او ثلاث مرات في اليوم 


🍃  الكركم


يساعد في تنظيم الدورة الشهرية وتخفيف آلامها من خلال خواصه المضادة للأكسدة.
ويتم تحضيره ب : أخذ ربع معلقة صغيرة من مسحوق الكركم ومزجها مع العسل او الحليب او الزبادي وتناول هذا الخليط يومياً لعدة أسابيع .


🍃 خليط العسل والنعناع

 
يساعد علي علاج مشكلة تأخر الدورة الشهرية 
يتم خلط معلقة من مسحوق النعناع المجفف مع العسل . تناول هذا الخليط ثلاث مرات



🍃  الأناناس


يحتوي الأناناس على انزيم البروميلين (Bromelain)، الذي يعمل علي تنظيم الدورة الشهرية.كما أن لهذا الأنزيم خصائص مضادة للالتهابات ومخففة للآلام. لذلك يوصى بإدخال الأناناس ضمن الحصص اليومية للنساء، وذلك للحصول على فوائده العديد منها انتظام الدورة الشهرية.



🍃 بالإضافة الي بعض النصائح التي تساعد علي تنظيم الدورة بشكل طبيعي مثل :

• المحافظة علي نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المهمة.
• تقليل الوزن الزائد وكذلك علاج النحافة لما لهما من دور في حدوث إضطرابات الدورة الشهرية
• ممارسة التمارين الرياضية مثل رياضة المشي، والتمارين الصباحية الخفيفة، وتمارين اليوغا للتقليل من التوتر والقلق.



⭕️ طرق طبيعية لتخفيف الآم الدورة الشهرية 



تكون الدورة الشهرية غالباً مصحوبة بأعراض مزعجة متمثلة في الآم أسفل البطن والظهر واعلي الفخذين، والتي تحدث نتيجة احتقان منطقة الحوض ونتيجة التقلصات الرحمية تحت تأثير التغيرات الهرمونية التي تحدث في هذا الوقت. وللمساعدة في تخفيف هذه الأعراض يُنصح بالآتي :


⬅️ تناول المشروبات الدافئة مثل: 
🍃 منقوع البابونج 
🍃 منقوع النعناع
🍃 القرفة حيث أن تناول القرفة خلال الثلاث ايام الأولي من الدورة الشهرية يساعد علي تخفيف الألم بشكل كبير، وكذلك تخفيف الاعراض الأخري التي قد تصاحب الدورة مثل الغثيان والقئ
🍃 الزنجبيل
🍃 الميرمية، ولها خصائص شبيهة بهرمون الأستروجين و تعمل علي إحداث توازن هرموني مما يقلل من حدوث الأعراض المرتبطة بالحيض مثل التقلصات و الشعور بالإنتفاخ وتقلبات المزاج،


⬅️ تدفئة البطن واسفل الظهر، حيث يحسن ذلك الدورة الدموية ويخفف من احتقان الحوض و الألم كما يمكن استخدام الأكياس الخاصة بتعبئة الماء الساخن ووضعه على منطقة الألم 


⬅️ تجنب الأطعمة التي قد تسبب الانتفاخ واحتباس السوائل في الجسم، مثل الأطعمة الدسمة والأطعمة المالحة والمقليات والمشروبات الغازية


⬅️ الإكثار من شرب الماء والسوائل 

تعليقات

الأكثر مشاهدة

كيفية متابعة الحمل

هرمون الحليب و علاقته بالحمل

كل ما يهمك عن هرمون الحليب

أهم مشاكل قنوات فالوب و تأثيرها علي الحمل

وسائل منع الحمل، كيف تختارين الوسيلة المناسبة

عدم انتظام الدورة الشهرية

الحمل خارج الرحم ما أسبابه؟ وماهي مخاطره؟

طرق تضييق المهبل

أسباب رائحة المهبل الكريهة و طرق التخلص منها

فشل المبيض المبكر، الأسباب و طرق العلاج