أعاني منذ شهر من ألم أسفل البطن في الجهة اليُمني...


إستشارات طبية


السلام عليكم دكتورة، انا إمراة متزوجة و لدي 5 أطفال، عمري 38 عام، و أعاني منذ شهر من ألم أسفل البطن في الجهة اليُمني ، فماذا يمكن أن يكون السبب ؟


الجواب 

وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته 

• للألم أسفل البطن العديد من الأسباب، حيث أن الحوض منطقة يوجد بها العديد من الأعضاء مثل: الرحم و المبايض و قنوات فالوب و المثانة و الحالب و كذلك جزء من القولون.


• ويمكن الإستدلال علي مصدر الألم من خلال الأعراض المصاحبة، فمثلاً لو كان الالم مصحوب بحرقة او دم في البول فهذا قد يشير لوجود التهابات بولية أو حصي في مجري البول.


• وفي حالة وجود ألم شديد أسفل البطن مع دورة شهرية متأخرة فقد يحملنا الشك لوجود حمل خارج الرحم


• وفي حالة وجود ألم شديد أسفل البطن مع أعراض في أجهزة أخري مثل حمي، قشعريرة، غثيان ، قيء، فقد نشك في وجود حالة طارئة مثل التهاب الزائدة الدودية، التواء المبيض، او التهاب حاد في قنوات فالوب.


• إلا أنه في أغلب الحالات يكون السبب بسيط مثل التهاب المسالك البولية، او نتيجة إمساك او غازات في القولون.

او احيانا يكون نتيجة وجود أكياس علي المبيض و التي في الغالب تكون أكياس وظيفية والتي تحدث نتيجة فشل خروج البويضة من المبيض و تجمّع سوائل بداخلها. ويكون الألم غالباً من خفيف إلي متوسط، وقد يصحبه دورة متأخرة نتيجة عدم خروج البويضة في تلك الدورة. واحياناً قد تزداد شدة الألم ليوم أو يومين  في حالة حدوث انفجار لهذا الكيس او نتيجة حدوث تجمع دموي بداخله، و لكن سرعان ما تتناقص شدة الألم بعد إختفاء هذه التغيرات الطبيعية، و غالبا ما يحدث اختفاء تلقائي للأكياس الوظيفية بدون أي تدخل بالعلاج.


وبالتالي سيدتي، أنصحك بعمل الفحوصات التالية لمعرفة السبب : تحليل دم CBC ليبين وجود أي التهاب في الجسم، تحليل حمل إذا كانت الدورة الشهرية متأخرة، تحليل بول عادي و مزرعة للتحقق من وجود التهابات بولية، و كذلك تصوير بالموجات فوق الصوتية لمنطقة الحوض للتأكد من سلامة الرحم و المبايض


تعليقات

الأكثر مشاهدة

كيفية متابعة الحمل

هرمون الحليب و علاقته بالحمل

كل ما يهمك عن هرمون الحليب

أهم مشاكل قنوات فالوب و تأثيرها علي الحمل

وسائل منع الحمل، كيف تختارين الوسيلة المناسبة

عدم انتظام الدورة الشهرية

طرق تضييق المهبل

الحمل خارج الرحم ما أسبابه؟ وماهي مخاطره؟

أسباب رائحة المهبل الكريهة و طرق التخلص منها

فشل المبيض المبكر، الأسباب و طرق العلاج