طرق تضييق المهبل

 

طرق تضييق المهبل

المهبل هو الجزء الأخير من الجهاز التناسلي الأنثوي الذي يمتد من عنق الرحم و يفتح للخارج في منطقة الفرج، و هو انبوب عضلي مرن يبلغ طوله حوالي 10 سم ، قابل للتمدد والعودة لحجمه الطبيعي. مما يسمح بولوج القضيب أثناء الجماع و مرور رأس الجنين أثناء الولادة. ويحتاج غالباً مدة 3 - 6 أشهر ليعود لحجمه الطبيعي بعد الولادة حتي تعود العضلات لوضعها الطبيعي.

إلا أن هناك بعض العوامل التي قد تؤدي إلي إرتخاء عضلة المهبل و بالتالي إتساعه وعدم رجوعه لحجمه الطبيعي.


المهبل


⬅️ أسباب ارتخاء المهبل 


الحمل حيث يمكن أن نجد حالات تعاني من إتساع المهبل حتي و إن كانت كل الولادات بعملية قيصرية، والسبب وراء ذلك هو أن الحمل في حد ذاته يشكل ضغطاً علي عضلات الحوض مما يؤدي مع الوقت إلي ضعف عضلات قاع الحوض و تدلي جدران المهبل وبالتالي إتساعه، بالإضافة إلي إطلاق هرمونات في نهاية الحمل تعمل علي ارتخاء جدارن المهبل إستعداداً للولادة الطبيعية.


الولادة خاصة الولادات المتكررة أو المتعسرة التي تتسبب في حدوث تمزقات في جدار المهبل و تلف عضلاته مما يفقده جزءاً من مرونته، كما قد يسبب المخاض الطويل والصعب تلفاً في العضلات و الأنسجة الداعمة للمهبل.


هبوط الرحم ( وهو تدلي و انخفاض أعضاء الحوض عن موقعها الطبيعي) يكون غالباً مصحوب بإتساع المهبل و ذلك نتيجة تدلي جدران المهبل بسبب ضعف عضلات قاع الحوض 


• الجماع المتكرر 


التقدم في السن حيث يُسبب التقدم في العمر جفاف المهبل و فقدان مرونة أنسجتة وجعله أقل سُمكاً و أكثر إتساعاً وذلك نتيجة نقص مستويات هرمون الأنوثة (الأستروجين)


السمنة وتغيرات الوزن



⬅️ الأعراض المصاحبة لإتساع المهبل


• يكون الجماع أقل إرضاء للمراة و كذلك للزوج مع صعوبة في الوصول للنشوة الجنسية. 


• تكون المراة أكثر عرضة لدخول الهواء في المهبل مما يسبب حالة تُسمي "ريح المهبل" والتي تكون مزعجة للمرأة و مصدر إحراج أمام الزوج. 


• في حالة وجود هبوط في اعضاء الحوض مع اتساع المهبل قد تعاني السيدة من سلس البول و صعوبة في حبس البول أثناء السعال أو الضحك ، والشعور بالحاجة المستمرة إلى التبول، والإمساك والشعور بالألم في منطقة الحوض والألم أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.


⬅️ طرق تضييق المهبل


يعتبر إتساع المهبل من المشاكل الشائعة التي تعاني منها العديد من السيدات، والتي كثيراً ما تكون سبباً للمشاكل في العلاقة الزوجية، و يمكن علاج هذه المشكلة بالطرق الآتية :


1️⃣ طرق طبيعية 


التمارين الرياضية 

من خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تعمل علي تقوية عضلات قاع الحوض اذ تحافظ هذه العضلات علي إبقاء المهبل والرحم و أعضاء الحوض في مكانها. مع ملاحظة أنه يجب القيام بهذه التمارين بشكل يومي و منتظم و لمدة لا تقل عن 3 - 4 أشهر لملاحظة الفرق في اتساع المهبل : 


✔️ أشهرها " تمرين كيجل" Kegel's exercise وهو من التمارين المفيدة جداً التي تعمل علي تقوية عضلات قاع الحوض والذي يمكن ممارسته قبل واثناء الحمل وبعد الولادة للوقاية من ترهل المهبل و هبوط أعضاء الحوض الذي قد يحدث نتيجة الحمل والولادة.

ويتم إجراء هذا التمرين من خلال شد عضلات قاع الحوض فقط (كما لو كنتي تريدين ايقاف البول اثناء جريانه) ، مع تجنب شد عضلات البطن أو الفخذين أو الأرداف، لمدة 5 ثوانٍ ومن ثمَّ الاسترخاء لمدَّة 5 ثوانٍ (تزداد تدريجيا الي 10 ثواني) وتكررمن 10 إلى 15 مرة في الجلسة الواحدة ، وتكرر 3 مرات يوميآ، ويتميز هذا التمرين بسهولته وبامكانية عمله في اي مكان وفي اي وقت سواء كنتي مستلقية او جالسة او واقفة.

 

✔️ تمرين إمالة الحوض Pelvic Tilt Exercises عن طريق اتباع الخطوات التالية:

استلقِ بشكل مسطح على الأرض مع ثني ركبتيك ، ثم قومي برفع الورك و الجزء السفلي من الظهر ببطء، و استمري علي هذا الوضع لبضع ثوان و كرري ذلك عدة مرات من 10- 15 مرة في الجلسة الواحدة


تمرين إمالة الحوض لتضيق المهبل



الوصفات الطبيعية 

مثل الشبه وقشور الرمان...، تعمل هذه الوصفات علي شد الطبقة المخاطية فقط (الطبقة الداخلية للمهبل)، لذلك فإن تأثيرها سريع الظهور ولكنه مؤقت، لذلك يفضل عمل هذه الطرق قبل الجماع مباشرة، مع ملاحظة ان الافراط في استعمال هذه الطرق قد يؤدي لجفاف المهبل و تعرضه للالتهابات. كما أنه لا توجد بيانات كافية عن مدي آمان و فعالية هذه الطرق.


2️⃣ الأقماع المهبلية Vaginal Cones

الأقماع المهبلية


طريقة وضع القمع المهبلي داخل المهبل

وهي عبارة عن أداة تشبه القمع لها وزن معين، يمكن شراؤها من الصيدليات، يتم إدخالها داخل المهبل، وتقوم المرأة بتثبيت القمع داخل المهبل من خلال شد عضلات قاع الحوض لمدة 15 دقيقة، وتكرر هذه العملية لمرتين في اليوم. مع مراعاة غسل القمع بالماء الدافئ و الصابون بعد كل إستعمال. حيث يعمل ذلك علي زيادة قوة عضلات المهبل وعضلات قاع الحوض.

و ينصح باستخدام أقماع مهبلية خفيفة الوزن في البداية ، ويمكن زيادة وزن القمع تدريجياً بعد ذلك.


3️⃣ المراهم او الغسولات الموضعية التي تباع في الصيدليات 


لايوجد دواء فعال لعلاج اتساع المهبل بشكل نهائي فتأثير أغلب هذه الأدوية مؤقت، لذلك ُينصح بوضعها داخل المهبل قبل الجماع مباشرة.



4️⃣ تضييق المهبل بالليزر 


تضييق المهبل بالليزر


من التقنيات الحديثة والفعّالة في تضييق المهبل، وخاصة للنساء اللواتي لايزلن يردن الإنجاب. و يتم هذا الإجراء بادخال جهاز طولي داخل المهبل يطلق تيارات حرارية من الليزر، يعمل علي تجديد خلايا المهبل واستعادة الطبقة المخاطية التي تحافظ علي رطوبة المهبل، وكذلك تحفيز تكوين طبقة الكولاجين مما يساعد علي تغلظ جدار المهبل وشد المهبل.

▪️ ستشعرين بحرارة بسيطة أثناء الإجراء و لكنلايوجد ألم بالتالي لا يحتاج لتخدير ويتم عمله في العيادة الخارجية حيث يمكنكِ العودة للمنزل بعد الإجراء مباشرة

▪️يُحسن جفاف المهبل والسلس البولي

▪️يمكن عمل الاجراء بعد الولادة بمدة لا تقل عن 3 اشهر 

▪️يُمنع الجماع لمدة أسبوع إلي أسبوعين بعد الإجراء حتي يتم الإلتئام التام

▪️وسيلة فعّالة، وتأثيرها يبدا في الظهور بعد الجلسة الاولي 

▪️إجراء بسيط، تستغرق الجلسة الواحدة حوالي 15 الي 30 دقيقة، ويمكن ممارسة النشاطات اليومية بعدها بشكل طبيعي

▪️يمكن ان تحتاج المراة لجلستين او 3 حسب درجة الاتساع واحدة كل شهر 

▪️يستمر مفعول الليزر مدة 6 أشهر الي سنة، ويمكن ان يمتد مفعوله اكثر من ذلك

▪️يمكن تكراره اكثر من مرة في حالة حدوث حمل او في حالة رجوع الأعراض 

▪️وسيلة فعالة في حالات الاتساع البسيط الي المتوسط، ولا يصلح لحالات الإتساع الشديدة



5️⃣ تضييق المهبل بالجراحة 


▪️وتتم غالباً من قبل أخصائي النساء و التوليد، و يمكن إيضاً عملها من قبل أخصائي التجميل

▪️من اكثر الوسائل فعالية لانها تشمل طبقة العضلات, تستغرق العملية حوالي ساعة، و تحتاج البقاء في المستشفي لمدة يوم واحد

▪️لا يٌنصح بإجراءها بعد الولادة مباشرة، حيث لا يمكن الحكم علي الحجم الفعلي للمهبل في هذا الوقت مما قد يؤدي إلي ضيق مبالغ فيه في المهبل و الآم شديدة أثناء العلاقة الزوجية بعد ذلك، بالإضافة إلي زيادة خطر حدوث نزيف و عدوي بكتيرية في الجرح. و يمكن عملها بعد الولادة ب 3 أشهر

▪️يتم عمل شقوق صغيرة داخل منطقة المهبل لربط العضلات المترهلة وتقصيرها لشد جدران المهبل الرخوة، إضافةً إلى شد فتحة المهبل، ثم تُغلق الشقوق باستخدام خيوط قابلة للذوبان

▪️تحت تأثير تخدير كامل او نصفي

▪️يمنع الجماع لمدة 4 - 6 اسابيع بعد العملية

▪️قد يستمر الألم لمدة أسبوع بعد العملية، مع ضرورة تجنّب القيام بالأعمال أو الأنشطة الشاقة التي قد تُجهد عضلات الحوض أو تؤثر علي منطقة المهبل مثل الجري و القفز وحمل الأشياء الثقيلة لمدة 6 أسابيع علي الأقل بعد العملية.

▪️الولادة الطبيعية بعد العملية يمكن ان تؤدي لرجوع الاعراض، لذلك يُنصح بعمل هذه العملية بعد الانتهاء من الولادات، وفي حالة حدوث حمل ، يُنصح بالولادة القيصرية

▪️يتم عملها لمرة واحدة ولا يمكن تكرار العملية في حالة رجوع الاعراض




تعليقات

الأكثر مشاهدة

كيفية متابعة الحمل

هرمون الحليب و علاقته بالحمل

كل ما يهمك عن هرمون الحليب

أهم مشاكل قنوات فالوب و تأثيرها علي الحمل

وسائل منع الحمل، كيف تختارين الوسيلة المناسبة

عدم انتظام الدورة الشهرية

الحمل خارج الرحم ما أسبابه؟ وماهي مخاطره؟

أسباب رائحة المهبل الكريهة و طرق التخلص منها

فشل المبيض المبكر، الأسباب و طرق العلاج