أنواع أكياس المبيض و متي يجب إزالتها و هل تمنع الحمل

 



ما معني أكياس المبيض Ovarian cysts


هي عبارة عن أكياس مليئة بالسوائل تنمو فى المبيض أو على سطحه وتعد هذه الأكياس شائعة جدًا ويمكن أن تحدث فى أى عمر و هناك أنواع مختلفة من أكياس المبيض فمنها الحميدة و منها الخبيثة ولكنها فى الغالب تكون غير سرطانية، وتختفى العديد من الأكياس دون أى علاج فى غضون بضعة أشهر. و قد تحتوي علي سوائل فقط او تحتوي احيانا علي أجزاء صلبة او سوائل سميكة أو مخلوطة بدم.


الأعراض


● قد
لا تسبب أي أعراض، حيث تظهر معظم أكياس المبيض بشكل طبيعي وتختفي بشكل تلقائي في غضون بضعة أشهر. و قد يتم إكتشافها بالصدفة عند إجراء سونار لأسباب أخري.


●  قد تسبب الأكياس الوظيفية نزيف غير منتظم او تأخر الدورة الشهرية. و قد تسبب أكياس الشوكولاتة (أكياس بطانة الرحم المُهاجرة) غزارة الدورة او تكرارها او تسبب تنقيط ما قبل الدورة الشهرية.


الشعور بآلام فى أسفل البطن و في منطقة الحوض.


● انتفاخ في البطن وثقل.


● الشعور بألم حاد و مُفاجئ ينتج من انفجار الكيس و تسرب سائل الكيس في الحوض. او أحيانا من إلتواء المبيض في حالة الأكياس الكبيرة.


● آلام اثناء اخراج البراز .


● عدم افراغ المثانة جيدا والحاجة للذهاب للتبول باستمرار.


● تأخر الحمل و الذي يرتبط بالإصابة ببطانة الرحم المُهاجرة.


● اذا كانت الاكياس سرطانية قد تعاني المريضة من نقص الوزن و عدم الشهية للطعام.


أنواع أكياس المبيض:


1️⃣ الأكياس الوظيفية (Functional cysts)

تعتبر الأكياس الوظيفية جزء من الدورة الشهرية الطبيعية و تُعد النوع الأكثر شيوع في عمر ما قبل إنقطاع الطمث، و قد يرتبط حدوثها بالتغيرات الهرمونية فهي شائعة الحدوث في الحمل، و الحمل بالتوائم و الحمل العنقودي و مع إستخدام منشطات التبويض و في حالات اورام الغدة النخامية المُفرزة لهرمون FSH و تتميز الأكياس الوظيفية في هذه الحالات عادة بأنها متعددة و قد تتواجدة في كلا المبيضين و تكون عادة كبيرة الحجم و متعددة الغرف من الداخل multilocular.

عادةً لا تسبب الأكياس الوظيفية أية أعراض، أو قد تظهر لها أعراض خفيفة وتختفي من تلقاء نفسها في غضون عدة أشهر. أحيانا قد يحدث ألم شديد و مفاجئ في الحوض و الذي ينتج من انفجار الكيس الوظيفي، و تكون هذه الأعراض غالباً مؤقتة و تزول تلقائياً دون تدخل جراحي.


يجب ان يكون حجم الكيس الوظيفي علي الأقل 3 سم (أقل من ذلك يعتبر جريب و ليس كيس) و يتراوح حجم الأكياس الوظيفية عادة من 3 - 5 سم، و لا يتعدي حجمها غالباً 7 سم، و مع ذلك في بعض الحالات قد يصل حجمها حوالي 8 - 12 سم.


و يوجد نوعان من الأكياس الوظيفية:


1. الكيس الجُريبي (Follicular cyst)

تنمو البويضات بشكل طبيعي في أكياس صغيرة تسمى الجريبات (Follicles) و التي تُفرز بشكل أساسي هرمون الإستروجين، و تطلق البويضة عند الإباضة. و لأسباب غير معروفة يستمر الجريب في النمو و لا ينفجر لاخراج البويضة و يمتلئ بالسوائل مُكوناً الكيس الجُريبي.


2. كيس الجسم الأصفر (Corpus luteum cyst)

بعد انفجار الجريب و إنطلاق البويضة يترك خلفه نسيج في المبيض يُعرف بالجسم الأصفر الذي يفرز بشكل أساسي هرمون البروجستيرون إستعداداً لحدوث الحمل، و إن لم يحدث حمل فإنه ينكمش و يختفي مع مرور الوقت. و لكنه في بعض الحالات لا يختفي و يمتلئ بالسوائل و يُشكل كيس الجسم الأصفر و أحيانا قد يحدث تجمع دم داخل الجسم الاصفر و يسمى عندها (كيس دموي وظيفي). من الممكن أن يختفي كيس الجسم الأصفر في غضون بضعة أشهر بدون أيةً أعراض أو يتمزق فيسبب ألم مفاجئ ونزيف داخل الحوض.


2️⃣ أكياس المبيض المرضية (Pathological cyst)

أكياس المبيض المرضية هي النوع الأقل شيوعًا، وينتج بسبب نمو غير طبيعي للخلايا، ومن الممكن أن يكون حميد أو خبيث ولا يزول حتى يتم استئصاله.

من أنواع أكياس المبيض المرضية:


1. الكيس الجنيني (Dermoid cysts)

و يُعرف أيضا بالكيس الجلداني أو بالورم المسخي الكيسي. و هي أورام حميدة و نادرًا ما تكون سرطانية، و تتشكل من الخلايا الموجودة منذ الولادة، تنمو عادة بمعدل بطئ، و يُمكن أن تحتوي هذه الأورام على أنسجة، مثل: الشعر، أو الجلد، أو الأسنان؛ لأنها تتكون من خلايا جنينية.
و هي من أكثر أنواع أكياس المبيض المرضية شيوعًا عند النساء اللاتي تقل أعمارهن عن 30 عامًا، ويجب إزالتها جراحيًا.


2. الأورام الغدية الكيسية (Cystadenomas)

الأورام الغدية الكيسية هي نوع من أنواع أكياس المبيض الحميدة التي تنمو من الخلايا الموجودة علي سطح المبيض، و تكون مملوءة بسائل مائي أو مخاطي و قد تنمو و تصل لأجحام كبيرة جداً. و نادرًا ما تكون سرطانية، وهي تكون أكثر شيوعًا عند النساء الأكبر من 40 عامًا، و يجب إزالتها جراحيًا.


3. كيس الشوكولاتة (أكياس بطانة الرحم المُهاجرة) Endomerioma

هي حالة تنمو فيها بطانة الرحم خارج الرحم، وقد يلتصق النسيج بسطح المبيض ويُشكل كيس. و يُسمي بالكيس الدموي او يُسمى باسم كيس الشوكولاتة نظراً لاحتوائه على دم قديم من الدورات الشهرية السابقة والمتكررة فيظهر شكله باللون البني الغامق.


4. الاكياس السرطانية

و عادة ما تحدث لدى السيدات بعد سن اليأس. 


التشخيص

● أخذ تاريخ مرضي مفصل بالسؤال عن شدة الألم و عن وجود أية أعراض تدل علي ضغط الكيس علي الأعضاء المجاورة كالمثانة و الأمعاء و مدي إنتظام الدورة و الآلام المُصاحبة لها ، و عن وجود ألم أثناء الجماع، و التحقق من وجود حمل و من وجود أي تاريخ مرضي بالعائلة لسرطان المبيض و الرحم.


● إجراء سونار (الأفضل مهبلي) لمعرفة حجم و نوع الكيس، بعض الحالات قد تتطلب فحص إضافي للكيس بأشعة الرنين المغناطيسي إذا كان مثلاً حجمه أكبر من 7 سم  او في حالة وجوده في عمر ما بعد انقطاع الطمث او إذا كان هناك دلالات أن الكيس غير وظيفي او غير حميد.

هناك بعض العلامات للكيس التي تظهر في السونار و التي تزيد من الإشتباه بأنها غير حميدة مثل:

● ان يكون جدار الكيس غير منتظم

● وجود أجزاء صلبة في الكيس

● وجود فواصل داخل الكيس

● وجود بروزات داخل الكيس

● زيادة تدفق الدم داخل الكيس بالدوبلر


● تحليل الدلالة علي اورام المبيض الخبيثة Ca125 في حالة الشك بوجود أكياس عضوية /مرضية خاصة مع وجود أكياس المبيض في عمر إنقطاع الطمث. و يجب ملاحظة إن وجود تراكيز مرتفعة من Ca125 قد يفيد في التشخيص و لكن وجود تراكيز طبيعية لا ينفي وجود ورم المبيض. كما انه قد يرتفع في العديد من الحالات الحميدة مثل داء البطانه المهاجرة و أحيانا مع الأورام الليفية و عدوي الحوض، و مع الدورة الشهرية و الحمل.


العلاج


يتوقف علاج أكياس المبيض على
عمر المرأة و رغبتها في الانجاب، و علي حجم و نوع الكيس والأعراض المصاحبة له، على النحو التالى:


1️⃣  الإنتظار و المراقبة


في البداية يُنصح بالانتظار و عدم اتخاذ أي إجراء علاجي خاصة إذا كان الكيس وظيفي (مائي) و حجمه أقل من 5 سنتيمتر و السيدة في عمر ما قبل انقطاع الطمث. و متابعة الكيس بالموجات فوق الصوتية كل شهر لمعرفة إذا ما اختفى الكيس أم لا، وذلك لأن معظم الأكياس تختفي من تلقاء نفسها.


2️⃣ العلاج بالأدوية ؛ باستخدام حبوب منع الحمل

يتم إعطاء حبوب منع الحمل مدة 3 أشهر لتقليل خطر ظهور أكياس جديدة في المبيض في الدورات الشهرية المقبلة، كما أنها تُقلل من خطر الإصابة بسرطان المبيض. مع ملاحظة ان حبوب منع الحمل لن تُقلص حجم الكيس الموجود.


3️⃣ العلاج الجراحي

في بعض الأحيان يتطلب كيس المبيض تدخل جراحي لإزالته، وذلك بسبب الآتي:

● حجم الكيس كبير أكبر من 7 سم.
● كيس مستمر في النمو.
● عدم زوال الكيس بعد مرور ثلاثة شهور متتالية للدورة الشهرية
● آلام شديدة.
● اذا كان الكيس يشكل ضغطاً علي الأعضاء المُجاورة.
● ظهور دلالات في الموجات فوق الصوتية أن الكيس غير وظيفي او سرطاني كوجود أجزاء صلبة في الكيس


غالبًا يتم الاستئصال الجراحي لأكياس المبيض باستخدام طرق قليلة التوغل، مثل منظار البطن الذي يعتبر أفضل من الجراحة التقليدية حيث يتميز بوجود ألم أقل و مدة بقاء في المستشفي أقصر و فترة تعافي أسرع. بينما قد تحتاج بعض الحالات اللجوء للجراحة المفتوحة كما في حالة الأكياس كبيرة الحجم، او وجود التصاقات شديدة تعيق الوصول للكيس بالمنظار أو عند الاشتباه بوجود سرطان.


في أغلب الحالات تقتصر الجراحة علي إزالة الأكياس فقط مع إبقاء المبيض، و لكن في بعض الحالات قد يحتاج الطبيب لإستئصال المبيض كذلك، كما في حالات اذا كان حجم الكيس ضخم جداً لدرجة حلوله محل النسيج الطبيعي للمبيض، و في حالة التواء المبيض بحيث ينقطع الإمداد الدموي عنه و يتلف او في حالة شك بوجود سرطان في الكيس.


و لا يعد شفط السائل الموجود داخل الكيس بدون إزالة جدار الكيس نفسه؛ إجراء ذو قيمة، فعادة ما يمتلئ الكيس بالسوائل مرة أخري.


إذا كانت أكياس المبيض خبيثة قد يحولك الطبيب إلى استشارى أورام وفى بعض الأحيان قد يضطر لاستئصال (الرحم الكلى) ويشمل الرحم والمبيض وقنوات فالوب، وفى حالات أخرى يمكن الخضوع إلى العلاج الكيميائى أو الإشعاعى.


بعض الحالات تحتاج إلي جراحة طارئة مثل حالات التواء المبيض أو انفجار الكيس الذي ينتج عنها ألم حاد و مُفاجئ في البطن.


المضاعفات المحتملة لأكياس المبيض

● في حالة وجود أكياس كبيرة فقد تسبب تحرك المبيض من مكانه، مما يؤدي إلي إلتواء المبيض حول نفسه و الشرايين التي تغذيه مُسبباً إعاقة سريان الدم إلى المبيض و إصابته بالغرغرينا و تلفه.

● انفجار الكيس مُسبباً الآم حادة أسفل البطن وحدوث نزيف داخلي.

● كيس الشوكولاتة يؤثر على خصوبة المرأة وقد يمنع الحمل.

● تحولها إلي خلايا سرطانية. عادة ما تكون الأكياس المتكونة قبل سن اليأس من النوع الحميد و نادراً ما تحدث الإصابة بأورام سرطانية في المبيض قبل سن اليأس.


وجود أكياس علي المبيض في الحمل


أغلب أكياس/أورام المبيض في فترة الحمل تكون حميدة و تختفي من تلقاء نفسها لذلك تحتاج فقط لمراقبة حجم الكيس، و لا تحتاج غالباً الي تدخل جراحي إلا في الحالات الآتية:
● وجود كيس ضخم جداً
● الإشتباه ان الكيس سرطاني
● انفجار الكيس
● التواء المبيض


هل تؤثر أكياس المبيض علي الخصوبة و هل تمنع الحمل؟


بعض الأكياس تؤثر علي خصوبة السيدة مثل أكياس بطانة الرحم المُهاجرة، بينما الأكياس الوظيفية و الأكياس الجنينية Dermoid cysts و الاورام الغدية الكيسية Cystadenomas لا تؤثر علي الخصوبة.

تعليقات

الأكثر مشاهدة

كيفية متابعة الحمل

هرمون الحليب و علاقته بالحمل

كل ما يهمك عن هرمون الحليب

أهم مشاكل قنوات فالوب و تأثيرها علي الحمل

وسائل منع الحمل، كيف تختارين الوسيلة المناسبة

عدم انتظام الدورة الشهرية

الحمل خارج الرحم ما أسبابه؟ وماهي مخاطره؟

طرق تضييق المهبل

أسباب رائحة المهبل الكريهة و طرق التخلص منها

فشل المبيض المبكر، الأسباب و طرق العلاج