انا لدي تكيّسات علي المبيض، عندي 3 أطفال و لم يحصل حمل منذ 4 سنوات...


السلام عليكم يا دكتورة انا أتابعتك دائماً و أسأل الله أن ينفع بعلمك، عندي سؤال لو سمحتي انا عندي ثلات اطفال واخر طفل يبلغ من العمر 4 سنوات ولم يحدث حمل بعدها و في كل مرة عندما اذهب للكشف يخبروني أن لدي تكيسات علي المبايض  فأرجو منك ان تساعديني 


الجواب

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته. و أشكرك علي المتابعة و الإطراء.

تعتبر متلازمة تكيسات المبايض من الأمراض الشائعة في عمر الإنجاب و لا يُعرف تحديداً السبب وراء هذه المتلازمة و لكن يُعتقد أنها تعود لمجموعة من العوامل الجينية و البيئية و الهرمونية.


و  لتشخيص متلازمة تكيسات المبايض يجب أن يكون هناك دورة متأخرة أي أن تأتي كل شهرين او ثلاثة (و التي تعتبر علامة لضعف التبويض)، و علامات زيادة هرمون الذكورة مثل الشعر الزائد و الحبوب في الوجه و الظهر. بالإضافة الي زيادة الوزن. و وجود تكيسات علي المبيض في السونار، و احيانا ارتفاع هرمون LH و هرمون الحليب.


مع ملاحظة أنه لا يجب الإعتماد علي السونار فقط في التشخيص، حيث يمكن تشخيص متلازمة تكيسات المبايض بالأعراض و العلامات السابقة حتي مع وجود مبايض طبيعية في السونار، و العكس صحيح فوجودها في السونار ليس بالضرورة ان يدل علي وجود متلازمة تكيسات المبيض، حيث توجد هذه التغيرات في نسبة 20% من النساء الطبيعية.


كما يجب استبعاد الاسباب الأخري لتأخر الحمل مثل انسداد الانابيب خاصة اذا لديك ولادات قيصرية سابقة، و ذلك بعمل اشعة صبغة علي الرحم. بالإضافة لعمل تحليل السائل المنوي للزوج.


فإذل ثبت وجود تكيسات و كانت الأنابيب مفتوحة و تحليل الزوج سليم، فالعلاج يكون بثلاث خطوات:

1- انقاص الوزن

2- منظم السكر الميتفورمين

3- منشطات التبويض


تعليقات

الأكثر مشاهدة

كيفية متابعة الحمل

هرمون الحليب و علاقته بالحمل

كل ما يهمك عن هرمون الحليب

أهم مشاكل قنوات فالوب و تأثيرها علي الحمل

وسائل منع الحمل، كيف تختارين الوسيلة المناسبة

عدم انتظام الدورة الشهرية

الحمل خارج الرحم ما أسبابه؟ وماهي مخاطره؟

طرق تضييق المهبل

أسباب رائحة المهبل الكريهة و طرق التخلص منها

فشل المبيض المبكر، الأسباب و طرق العلاج