بنتى عمرها 16سنة لها 10 شهور مجتهاش الدورة

 



بنتى عمرها 16سنة لها 10 شهور مجتهاش الدورة


الجواب

انقطاع الدورة لمدة 10 شهور بعد ما كانت تنزل بشكل طبيعي سابقاً يُسمي انقطاع الدورة الثانوي secondry amenorrhea و يحتاج تقييم لمعرفة السبب


🟡 أهم الأسباب المحتملة في هذا العمر:


• تكيس المبايض PCOS (الأكثر شيوعًا) خصوصًا إذا معها:

✔️ زيادة وزن

✔️ شعر زائد

✔️ حب شباب


• نقص الوزن الشديد أو الرجيم القاسي أو الرياضة العنيفة و التوتر الشديد يؤدي الي اضطراب وظيفي في الغدة المنظمة للدورة في الدماغ Functional hypothalamic amenorrhea


• اضطرابات هرمونات الغدة الدرقية او ارتفاع هرمون الحليب او هرمون الذكورة 


• الحمل (لازم يُستبعد في اي حالة حتى لو الاحتمال ضعيف)


• أحيانًا اضطرابات هرمونية أقل شيوعًا مثل قصور المبيض المبكر أو مشاكل تحت المهاد/الغدة النخامية.


🟡 الفحوصات الأساسية

✔️ تحاليل مثل:

• β-hCG

• TSH

• Prolactin

• FSH / LH

• Testosterone ± DHEAS 


+ سونار للحوض


🟡 فحوصات إضافية في حالات معينة:
• 17-OHP

إذا شكينا في فرط التنسج الكظري nonclassic Congenital Adrenal Hyperplasia

• MRI pituitary

إذا لقينا هرمون الحليب عالي جدا خاصة لو فيه صداع و زغللة في النظر

• Karyotype 

فحوصات جينية للفتاة إذا لقينا FSH عالي



تعليقات

الأكثر مشاهدة

الولادة القيصرية، ما أسبابها و ماهي مخاطرها؟ ونصائح مهمة بعد العملية

علامات إقتراب الولادة، وطرق تسهيل الولادة

الطرق الطبيعية لمنع الحمل

كيفية متابعة الحمل

زيادة الخصوبة بشكل طبيعي

وسائل منع الحمل، كيف تختارين الوسيلة المناسبة

فشل المبيض المبكر، الأسباب و طرق العلاج

هرمون الحليب و علاقته بالحمل

كل ما يهمك عن هرمون الحليب

أهم مشاكل قنوات فالوب و تأثيرها علي الحمل