ما الفرق بين الحقن المجهري و أطفال الأنابيب و التلقيح الصناعي؟





 🔴 ماهي وسائل الإخصاب المساعدة assisted reproductive techniques (ARTs).❓


يُعرف تأخر الحمل بأنه عدم قدرة الزوجين علي الإنجاب بعد 12 شهر (وبعد 6 أشهر إذا كان عُمر الزوجة أكثر من 35 سنة)، من ممارسة علاقة زوجية منتظمة و بدون إستخدام أي موانع للحمل.

و مع تقدم التقنيات المساعدة علي الحمل، أصبح العديد من الأزواج يلجؤن لهذه الطرق، لحل مشاكل تأخر الحمل المختلفة، حيث تتعدد هذه الطرق العلاجية و تنقسم الي :


1️⃣ إجراء بسيط 👈 لايحتاج لسحب البويضات خارج الجسم، بالتالي لا يحتاج لتخدير، ويتم في العيادة الخارجية ويشمل :
التلقيح الصناعي artificial insemination ويُسمي ايضاً (التلقيح داخل الرحم) intrauterine insemination

2️⃣ اجراء معقد 👈 يتم فيه سحب البويضات خارج الجسم، ويحتاج لتخدير وتتم عملية الإخصاب في المختبر in vitro fertilization و يشمل :
الحقن المجهري intacytoplasmin sperm injection و أطفال الأنابيب

وسائل الإخصاب المساعدة


🔴 ما الفرق بين التلقيح الصناعي والحقن المجهري ❓


✅️ التلقيح الصناعي :


▪️يتم فيه أخذ الحيوانات المنوية من الزوج (ويتم معالجتها في المختبر) ووضعها مباشرة في الرحم في وقت قريب من الإباضة لتقوم بنفسها بمهمة تلقيح البويضة (اي ان التلقيح يحدث داخل جسم الزوجة)
▪️يعد إجراء بسيط، يستغرق حوالي 10 دقائق
▪️يتم في العيادة الخارجية
▪️لايحتاج لتخدير
▪️يعد أقل تكلفة من الحقن المجهري
▪️ولكن بنسب نجاح اقل (من 5 - 20%), حيث تزداد نسب النجاح كل ما كان عمر الزوجة اصغر (اقل من 35سنة)
▪️ يمكن تكرار الإجراء من 4 - 6 مرات، وفي حالة تكرار فشله يتم اللجوء للحقن المجهري


✅️ الحقن المجهري :


▪️يتم  فيه سحب البويضات من الزوجة تحت تأثير تخدير كلي ، وتلقيحها في المختبر بالحيوانات المنوية (اي ان عملية التلقيح تحدث خارج جسم الزوجة)، من ثما إعادة البويضة المخصبة (الجنين) للرحم.

▪️وهو اجراء معقد ومكلف

▪️ويتم في مراكز مخصصة وليس في العيادة الخارجية

▪️يعتبر الحقن المجهري اكثر الوسائل دقة ويحقق اعلي نسب نجاح تصل ل ( 60 - 70%).



1️⃣ التلقيح الصناعي


🔴 ماهي خطوات التلقيح الصناعي ❓


⬅️ الخطوة الأولي : أخذ منشطات التبويض


يتم إعطاء الزوجة منشطات للتبويض إما في صورة أقراص أو حقن من بداية الدورة الشهرية ، لزيادة انتاج البويضات، مع متابعة نمو البويضات وعملية التبويض بالسونار المهبلي وتحليل هرمون الإستراديول E2, ابتداءً من اليوم 11 من الدورة الشهرية إلي أن تصل البويضة للحجم المطلوب 18 - 22 مل ويصل هرمون الإستراديول لأقصي تركيز ما قبل التبويض (مابين 300 - 900 بيكوجرام/مل)


💡ملاحظة : يمكن عمل التلقيح الصناعي خلال دورة المراة الطبيعية دون الحاجة للمنشطات، ولكن فرص النجاح تزداد مع استعمال المنشطات.


⬅️ الخطوة الثانية : أخذ حقنة التفجير

بعد وصول البويضة للحجم المطلوب، يتم إعطاء الزوجة حقنة التفجير و هي حقنة عضلية تحتوي علي هرمون HCG الذي يعمل علي تحفيز خروج البويضة من المبيض.


⬅️ الخطوة الثالثة : الإخصاب

✔ يتم أخذ عينة من الزوج (في نفس يوم العملية)، بعد الامتناع عن الجماع لمدة لاتقل عن 3 ايام وذلك لزيادة عدد الحيوانات المنوية قدر الإمكان. وضرورة تحليلها خلال ساعة من جمع العينة وحفظها في درجة حرارة الغرفة.

✔ ويتم معالجتها بمواد مغذية ومنشطة وتركيزها، واختيار افضلها من حيث العدد والحركة والشكل، ليتم حقنها مجدداً داخل الرحم في وقت خروج البويضة بعد 36 ساعة من اخذ حقنة التفجير.

✔ ويتم ذلك عن طريق ادخال قسطرة رفيعة موجهة بالموجات فوق الصوتية عبر عنق الرحم محتوية علي الحيوانات المنوية المُعالجة، لتصل الي أعلي نقطة في الرحم بالتالي تعمل علي تقصير المسافة للحيوانات المنوية لإلتقاء البويضة.


التلقيح الصناعي


🔴 بعد إجراء التلقيح الصناعي


▪️ يمكن للمراة المغادرة للمنزل مباشرة بعد الإجراء و ممارسة النشاطات اليومية بشكل طبيعي.
▪️قد يكون هناك نزول بعض قطرات دم بعد الإجراء، وهذا امر طبيعي ناتج عن دخول القسطرة للرحم. 
▪️ اخذ مثبتات حمل بعد الإجراء
▪️ يتم عمل تحليل الحمل بعد اسبوعين من الإجراء


🔴 متي نلجأ للتلقيح الصناعي ❓


✔ في حالات تأخر الحمل الغير معلوم السبب، غالبًا يتم إجراء التلقيح الصناعي كعلاج أولي، إلى جانب الأدوية التي تزيد من عملية الإباضة بإعتبار انه سهل وآمن وغير مكلف

 ✔ في حالات ضعف الحيوانات المنوية الخفيفة او المتوسطة في العدد او الحركة او الشكل الأمر الذي يعيق وصولها إلى الرحم أو قناتي فالوب. (ولكنه لا يصلح لحالات الضعف الشديد)

✔ في حالات سرعة القذف او ضعف الانتصاب عند الزوج

✔ في حالة وجود مشاكل في عنق الرحم مثل تليف او التهابات مزمنة او اجسام مضادة، حيث انه في هذا الإجراء يتم ادخال الحيوانات المنوية للرحم مباشرة متخطية عنق الرحم

💡ملاحظة : لايصلح التلقيح الصناعي في حالة وجود مشكلة في قنوات فالوب مثل حالات الانابيب المسدودة او المنتفخة، لذلك لابد من فحص الانابيب قبل اجراء العملية لزيادة فرص نجاحها.



2️⃣ الحقن المجهري


🔴 ماهي خطوات الحقن المجهري ❓


⬅️ الخطوة الأولي : أخذ منشطات التبويض

تبدا عملية الحقن المجهري من اليوم الأول للدورة الشهرية، أو في أنظمة أخري قبل الدورة الشهرية ب 7 - 10 أيام، و ذلك بأخذ منشطات في شكل حقن عضلية (و ليس أقراص) لتحفيز نمو وزيادة انتاج البويضات، لمدة 10 - 14 يوم، مع متابعة إستجابة المبيض للمنشطات و متابعة نمو البويضات بالسونار المهبلي لقياس حجم البويضات و تحليل هرمون الاستراديول E2، (فستحتاجين زيارة الطبيب اكثر من مرة خلال هذه المرحلة)، إلي أن تصل البويضة للحجم المطلوب.


⬅️ الخطوة الثانية : أخذ حقنة التفجير:

عند وصول البويضة للحجم المطلوب - غالباً في اليوم ال 14 من بداية الدورة الشهرية - فسيعطيك الطبيب حقنة عضلية تُسمي "حقنة التفجير" المحتوية علي هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCGالتي تعمل علي "تفجير" البويضة اي تحفيز خروجها من المبيض.

💡 في حالة الشعور بألم شديد أو متوسط فمن الضروري زيارة الطبيب، لإستبعاد وجود حالات  مثل التواء المبيض و متلازمة فرط تحفيز المبيض و العدوى.


⬅️ الخطوة الثالثة : عملية سحب البويضات:


▪️تتم تحت تخدير عام  ، فيجب أن تمتنع السيدة عن الاكل والشرب علي الاقل 6 ساعات قبل العملية. بعض المراكز قد تستخدم تخدير موضعي أو تخدير خفيف عن طريق ادوية وريدية لتهدئة المريضة ومنعها من الحركة و يكون فيها فقدان الوعي بشكل جزئي.

▪️مدة الإجراء حوالي 20 - 30 دقيقة

▪️يجب تحديد وقت هذه العملية بدقة، حيث تتم بعد 36 ساعة من أخذ حقنة التفجير ، وقبل خروج البويضة من المبيض، ويتم خلال هذا الإجراء ادخال قسطرة رفيعة تخترق جدار الجزء العلوي المهبل وصولاً إلى المبايض لاستخراج السائل الجريبي من جميع الجريبات و المحتوي علي البويضات (يتم عادة سحب مابين 10 - 30 بويضة). موجهة باستخدام السونار المهبلي.

▪️مع ملاحظة ان الحيوانات المنوية للرجل يتم جمعها في نفس اليوم الذي تُستخرج البويضات فيه. (ويكون قبلها ممتنع عن الجماع لمدة 3 ايام علي الاقل)، من ثم يتم فصلها عن السائل المنوي، واختيار افضلها من حيث السرعة والشكل


▪️يُمنع الجماع بعد هذا الإجراء


▪️تؤدّي عمليّة سحب البويضات إلى احتمال الشعور بألمٍ في البطن، والتي يمكن تخفيفها عن طريق تناول المسكنات التي يصفها الطبيب مع ️نزول دم خفيف خلال يوم إلى يومين بعد العمليّة


عملية سحب البويضات


⬅️ الخطوة الرابعة : الإخصاب في المختبر :


بعد الحصول على البويضات والحيوانات المنويَّة للزوجين يتم الإخصاب بإحدي الطريقتين :


✔ جمع الحيوانات المنويَّة (من 30- 50 مليون حيوان منوي) والبويضات في انبوب خاص وتترك لمدَّة 24 ساعة لتخصبها بنفسها (بالتالي تسمي هذه الطريقة طفل انبوب) وهي الطريقة التقليدية Standard Insemination


✔ او يتم حقن الحيوان المنوي بالبويضة بشكلٍ مباشر تحت المجهر intracytoplasmic sperm injection (ICSI)، خاصة اذا كان عدد الحيونات المنويَّة للرجل قليلاً، أو في حال ضعف الحيوانات المنويَّة وعدم قدرتها على الالتصاق على جدار البويضة، أو ضعف حركتها (وتسمي هذه الطريقة الحقن المجهري). وهي الطريقة الحديثة


الفرق بين الحقن المجهري و أطفال الأنابيب


ملاحظة: لايوجد فرق في نسب النجاح بين الطريقتين إذا لم يكن هناك مشكلة في الحيوانات المنوية، لذلك عادة ما يتم اللجوء للحقن المجهري فقط في حالات ضعف الحيوانات المنوية.


بعد حدوث الإخصاب ، تُحفظ الأجنة في مزرعة خاصة لبضع أيام تبدأ خلالها الأجنة بالانقسامات، ويتم متابعة تطورها ونموها داخل المختبر.


⬅️ الخطوة الخامسة : نقل الأجنة للرحم :


✔ في اليوم الثالث الي الخامس بعد الإخصاب يتم اختيار البويضات الملحقة (أي الأجنة) السليمة لزراعتها في الرحم، ويتم زرع اكثر من جنين لزيادة فرص الحمل (عادة 2 أو 3 أجنة ) خاصة اذا كان عمر الأم فوق ال 35
✔ وهو إجراء بسيط، بدون الم، ولا يحتاج لتخدير، يستغرق 5 - 10 دقائق، ويمكن للسيدة العودة للمنزل بعد ساعة من هذا الإجراء
✔ يتم هذا الإجراء باستخدام قسطرة صغيرة مخصَّصة لإيصال الأجنَّة لتجويف الرحم عبر عنق الرحم ، مع مراقبة العمليَّة وتوجيهها بالصورة التلفزيونية
✔ ويُنصح الأم خلال هذا الإجراء بحبس البول، لأن المثانة الممتلئة تدفع الرحم للأعلي و تجعله في وضع مستقيم ، مما يُسهل ادخال القسطرة.
✔️ يتم دعم بطانة الرحم و تهيئتها لإنغراس الجنين بمثبتات الحمل (البروجيستيرون) ابتداءً من يوم نقل الأجنة إلي نهاية الثلث الأول من الحمل، إما في صورة حقن أو لبوس مهبلي
✔️ يتم إجراء إختبار الحمل بعد اسبوعين من نقل الأجنة.


🔴 متي نلجأ للحقن المجهري ❓


✔ ضعف شديد عند الزوج ، لانه فرص تحسنه بالعلاج قليلة، او ضعف بسيط ولكن لم يتحسن مع العلاج بعد 6 شهور

✔ حالات ضعف التبويض بعد فشل العلاج بالمنشطات لمدة 6 شهور

✔ وجود مشكلة في انابيب فالوب اذا كانت مثلاً مسدودة او منتفخة او مُستئصلة حيث ان وجود هذه المشاكل يجعل من الصَّعب تخصيب البُوَيضة أو أن ينتقل الجنين إلى الرَّحم.

✔️ الرغبة في الحمل بعد عملية ربط الأنابيب، حيث يوفر الحقن المجهري وسيلة بديلة لعملية إصلاح ووصل الأنبوب

فشل جراحات إصلاح الأنابيب tuboplasty في حصول الحمل، أو فشل تسليكها بالمنظار، كما في حالة وجود التصاقات شديدة في الحوض.

✔️ في حالة ما إذا كانت السيدة ستخضع لعلاج كيميائي أو إشعاعي لعلاج السرطان، فيتم قبل ذلك سحب بويضات و تجميدها كبويضات أو تخصيبها و تجميدها كأجنة لإستخدامها في المستقبل. حيث أن هذه العلاجات قد تؤثر علي الخصوبة.

✔️ كذلك في حالة تشخيص الفتاة قبل الزواج بوجود خلل جيني يؤثر علي وظيفة المبيض مثل "متلازمة ترنر" و التي تؤدي لفشل عمل المبيض مع تقدم العمر، بذلك يتم تجميع البويضات و تجميدها لإستخدامها بعد الزواج.

✔ ضعف مخزون المبيض

✔ تأخر الحمل غير معلوم السبب

✔ الإجهاض المتكرر غير معلوم السبب

✔ وجود مشاكل وراثية في الأجنة، يتم عمل الحقن المجهري لإختيار الأجنة السليمة

✔ تحديد جنس الجنين إذا كان هناك أمراض وراثية تنتقل لجنس معين، لتجنب ذلك الجنس.



🔴 نصائح ما قبل الحقن المجهري لزيادة فرص النجاح


👩 تحضير الزوجة :

🔸️ عدم اضاعة الوقت واجراء الحقن مبكرا، حيث ان عمر الزوجة من اهم العوامل المؤثرة علي نسب نجاح الزرع، كل ما كانت اصغر من 35 سنة، كل ما كانت فرص النجاح اكبر

🔸️ إنقاص الوزن يزيد من فرص نجاح الزرع

🔸️ في حالة وجود خلل في الهرمونات، يجب تعديل الهرمونات مثل انقاص هرمون LH باستخدام حبوب منع الحمل لمدة 3 - 4 أسابيع قبل الحقن المجهري، و انقاص هرمون الحليب، وتعديل هرمونات الغدة الدرقية

🔸️ من الأمور المهمة التي يجب تقييمها قبل البدء بالحقن المجهري هو مخزون المبيض، حيث يتنبأ ذلك بمدي استجابة المراة للمنشطات، وفي حالة وجود ضعف في المخزون، يجب تحسين مخزون المبيض بأدوية مثل ال DHEA قبل اجراء الحقن المجهري. لأنه كل ما كان المخزون ضعيف سيزيد ذلك من إحتمالية فشل الحقن المجهري.

🔸️ في حالة وجود انتفاخ في الانابيب، يجب فصلها عن الرحم قبل اجراء الحقن المجهري

🔸️ عمل منظار رحمي قبل اجراء الحقن المجهري، للتأكد من سلامة بطانة الرحم لانغراس الجنين وعدم وجود اي اورام ليفية او لحميات او تشوهات خلقية او التصاقات داخل الرحم، ومعالجتها في نفس الوقت (إن وجدت)

🔸️ يُنصح بتناول مكملات غذائية تحتوي علي الزنك والسيلينيوم و حمض الفوليك


👨 تحضير الزوج :


🔹️تقييم الحيوانات المنوية من حيث العدد و الحركة و الشكل، حيث سيساعد ذلك علي اختيار الطريقة المناسبة للإخصاب في المختبر هل سيتم بالطريقة التقليدية او بحقن الحيوان المنوي مباشرة داخل البويضة ICSI. ويجب عمل تحليل السائل المنوي في فترة قريبة من الحقن المجهري، حتي و ان كان هناك تحليل سابق طبيعي.

🔹️ اذا كان تحليل الزوج سيئ جداً، أو في حالة تكرار فشل الحقن المجهري، يجب أخذ عينة السائل المنوي مباشرة من الخصية. و قد يحتاج لفترة علاجية ما بين 3 - 6 أشهر قبل البدء بالحقن المجهري.

🔹️ يُنصح بتناول مكملات غذائية تحتوي علي مضادات الاكسدة، والابتعاد عن التدخين والكحول.



🔴 نصائح ما بعد الحقن المجهري 


✔ تظل الأم مستلقية علي ظهرها في المركز لمدة ساعة بعد نقل الأجنة 
✔ وفي المنزل يُنصح بالراحة التامة لمدة 48 ساعة.
✔ بعدها يسمح بالنشاط اليومي البسيط المعتاد مثل الطبخ، التنظيف...ويُمنع المجهود الزائد، ورفع او دفع الأشياء الثقيلة، ، الجري، صعود ونزول الدرج بسرعة
✔ يُمنع الجماع لمدة اسبوعين بعد الحقن المجهري
✔ يُمنع استعمال منظفات مهبلية او كريمات
✔ أخذ مثبتات الحمل وحمض الفوليك
✔ يُنصح بشرب ما لايقل عن 6 - 8 أكواب من الماء يومياً
✔ يتم إجراء اختبار الحمل بعد اسبوعين من نقل الأجنة، في الدم ويجب أن يكون تحليل رقمي، واذا كانت النتيجة إيجابية، يُعاد التحليل بعد 48 ساعة لمراقبة تطور الحمل.
✔ يتم إجراء سونار بعد اسبوعين الي 3 اسابيع من عمل تحليل الدم ، لرؤية كيس الحمل وعدد الأجنة، والمتابعة لرؤية نبض الجنين (حيث ان رؤية النبض من الأمور المطمئنة التي تتنبأ بنجاح الحقن المجهري)
وكذلك للتأكد من مكان الحمل ما إذا كان داخل الرحم أو خارجه، حيث️ تزداد نسب حدوث الحمل خارج الرحم في حالة الحقن المجهري مقارنة بالحمل الطبيعي.


💡ملاحظة :
هناك مجموعة من الأعراض الطبيعية التي تحدث بعد عملية الحقن المجهري من تأثير التغيرات الهرمونية ( وليس دليل حدوث حمل ) مثل:

▪️ الافرازات المهبلية تكون غالبا مائية وقد تصاحب بدم احيانا
▪️ الم اسفل البطن
▪️ الم في الثدي
▪️ امساك وغازات


🔴 متى يمكن إعادة عملية الحقن المجهري

ننصح بتجنب تكرار الحقن المجهري في اشهر متتالية، والأفضل هو أخذ راحة لمدة شهر على الأقل قبل اجراء حقن مجهري مرة اخري


✍️ يمكنكِ ايضاً معرفة المزيد حول " ما نسب نجاح الحقن المجهري و ماهي مخاطره؟"

تعليقات

الأكثر مشاهدة

كيفية متابعة الحمل

هرمون الحليب و علاقته بالحمل

كل ما يهمك عن هرمون الحليب

أهم مشاكل قنوات فالوب و تأثيرها علي الحمل

وسائل منع الحمل، كيف تختارين الوسيلة المناسبة

عدم انتظام الدورة الشهرية

طرق تضييق المهبل

الحمل خارج الرحم ما أسبابه؟ وماهي مخاطره؟

أسباب رائحة المهبل الكريهة و طرق التخلص منها

فشل المبيض المبكر، الأسباب و طرق العلاج