الإجهاض المتكرر، الأسباب وطرق الوقاية

 

الإجهاض المتكرر


الاجهاض المتكرر Recurrent Abortion


يسمي الاجهاض متكرر في حالة حدوث اجهاضين او اكثر متتاليات قبل الأسبوع 24 من الحمل، وهي حالة تحدث في حوالي 1 - 2 % من النساء .
اما اذا حدث الاجهاض لمرة وحدة، او اكثر من مرة ولكن بين الإجهاضات حدث حمل طبيعي "هذا لا يسمي اجهاض متكرر"، ويكون غالبا مشكلة عارضة نتيجة طفرات جينية في الجنين تحدث بالصدفة دون وجود مشاكل صحية لدي الأم او الأب، فتسبب إجهاض غالبا قبل الأسبوع ال 12, حيث تمثل هذه الطفرات الجينية حوالي 60% من أسباب الإجهاض في بداية الحمل. بينما تنخفض هذه النسبة في حالة الإجهاض المتكرر، حيث تمثل العوامل الجينية حوالي 3- 8 %  من أسباب الإجهاض المتكرر، أي أن أغلب الأجنة (حوالي 80 - 90%) في حالات الإجهاض المتكرر تكون سليمة من الناحية الجينية, مما يدل علي أن أسباب الإجهاض المتكرر غالبا تكون نتيجة لأسباب لها علاقة بالأم .

⭕️ ما أسباب الإجهاض المتكرر ؟


1️⃣ الإضطرابات الهرمونية


▪️السكري : بعض الأمراض المزمنة للأم مثل السكري : من المعروف أن السكري الغير منضبط مرتبط بحدوث مجموعة من المضاعفات المتعلقة بالحمل مثل الإجهاض، والإجهاض المتكرر، والإجهاض الصامت،والتشوهات الخلقية و موت الجنين، والولادة المبكرة. وتزداد مخاطر هذه المضاعفات مع زيادة تحليل السكر التراكمي HbA1C


▪️ إضطرابات الغدة الدرقية (وتمثل حوالي 3% من أسباب الإجهاض) : وهي غدة موجودة في مقدمة الرقبة ، تفرز هرمونات تساعد علي عمليات الإيض للخلايا في مختلف أجزاء الجسم، وتؤدي إضطرابات الغدة الي زيادة فرص حدوث الإجهاض والولادة المبكرة وانخفاض وزن المواليد، وذلك بسبب انتاج أجسام مضادة تؤثر علي وظيفة المبيض و تطور الجنين.


▪️ تكيّسات المبيض : وتمثل تكيسات المبيض حوالي 20% من أسباب الإجهاض المتكرر، ويُعتقد أن أرتفاع هرمون ال LH, وهرمون الذكورة (الأندروجين)، وإرتفاع الأنسولين الموجودة في متلازمة تكيسات المبيض تلعب دوراً في آلية حدوث الإجهاض المتكرر.


▪️انخفاض مستويات هرمون البروجيستيرون المسؤول عن بناء بطانة الرحم لتهيئتها لإنغراس الجنين، وزيادة امداده بالتغذية الدموية، كما يمنع التقلصات الرحمية لمنع طرد الجنين، وتحدث هذه الحالة نتيجة نقص في انتاج البروجيسيتيرون من المبيض luteal phase defect في المبيض المسؤول عن أفراز البروجيستيرون إلي أن يبدأ تكوينه بشكل كافي من المشيمة، فيضمر لتتولي المشيمة بعد ذلك هذه المهمة.


2️⃣ ميول دم الأم للتخثر Thrompophilia

مما ينتج عنه تكوين جلطات دموية صغيرة في اوعية دم المشيمة، الأمر الذي يعيق وصول الدم للجنين، وغالبا ما يحدث الاجهاض في هذه الحالة في الثلث الثاني من الحمل أي بعد الاسبوع 12 من الحمل.

⬅️ ويحدث تخثر الدم إما :
لأسباب وراثية Inherited Thrompophilia
وهي حالة نادرة يكوم فيه نقص وراثي في مواد في الدم مسؤولة عن إذابة التجلطات الدموية مثل نقص protein S protein C,  antithrombin IIl

أسباب مكتسبة Acquired Thrompophilia
مثل متلازمة اضداد الدهون الفسفورية  Antiphospholipid syndrome  , وهي الأكثر شيوع ، تمثل حوالي 10-25% من أسباب الإجهاض المتكرر، مما يجعل الكشف عن الأجسام المضادة لمتلازمة الدهون الفسفورية من الفحوصات المهمة لحالات الإجهاض المتكرر. وهو مرض مناعي حيث يبدا الجهاز المناعي للأم بتكوين أجسام مضادة تهاجم الدهون الفسفورية في أغشية الخلايا المبطنة لجدران الأوعية الدموية في المشيمة فتسبب تجلطات صغيرة تعيق وصول الدم للجنين.


3️⃣ التهاب المهبل البكتيري Bacterial vaginosis

• يكون هذا النوع من البكتيريا غالبا مرتبط بإجهاضات الثلث الثاني من الحمل بعد الأسبوع 12, وترتبط كذلك بحدوث الولادة المبكرة، لذلك يُنصح بعمل مسحة مهبلية أثناء الحمل للحالات التي سبق وإن تعرضت لإجهاض سابق بعد الاسبوع ال 12, او ولادة مبكرة سابقة.
• كذلك وجود التهابات مهبلية او بولية متكررة يزيد من خطر الإجهاض.


4️⃣ أسباب تشريحية

⬅️ أسباب متعلقة بتركيب الرحم تعيق انغراس الجنين، او تمنع تغذيته و نموه مثل:
▪️وجود اورام ليفية كبيرة او متعددة في الرحم
▪️وجود التصاقات رحمية
▪️وجود تشوهات خلقية في الرحم أشهرها الحاجز الرحمي والرحم ذو القرنين، وتمثل التشوهات الخلقية الرحمية حوالي 10-15% من أسباب الإجهاض المتكرر

⬅️ ضعف عنق الرحم cervical incompetence
ينتج عنه اتساع وقصر لعنق الرحم غالبا بعد الأسبوع ال 12 , عندما يزداد حجم الجنين وتتشكل عظامه مسببة زيادة ضغط علي عنق الرحم الضعيف.
ويحدث ضعف عنق الرحم نتيجة اصابة اثناء ولادة سابقة، او إجراءات طبية مثل توسيع عنق الرحم، او جراحة سابقة، او نتيجة عوامل جينية.


5️⃣ أسباب جينية (شذوذ الكرموسومات)

وتحدث نتيجة وجود خلل جيني في أحد او كلا الأبوين، وتمثل حوالي 3 - 8 % من أسباب الإجهاض المتكرر، وعادة ما يظهر هذا النوع من الإجهاض مبكراً خلال الأشهر الثلاثة الاولى من الحمل.


6️⃣ تكسر (تجزء)  المادة الوراثية للحيوان المنوي.


⭕️ أهم التحاليل والفحوصات في حالات الاجهاض المتكرر لمعرفة السبب


✔️ تحليل السكري والسكر التراكمي و اختبار تحمل الجلوكوز  "glucose tolerance test"
✔️ تحليل الغدة الدرقية
✔️ تحاليل هرمونات الغدة النخامية وهرمون البرولاكتين، وهرمونات الذكورة : FSH, LH, Prolactin, testesteron  للكشف عن وجود تكيسات كسبب للإجهاض المتكرر.

✔️ قياس نسبة هرمون البروجيتسيرون progesteron :

▪️ويمكن قياسه لغير الحامل في النصف الثاني من الدورة الشهرية (في اليوم ال 21), التركيز أكثر من 10ng/ml, يدل علي الإنتاج الكافي للهرمون الذي يحافظ علي الحمل.
وجود تراكيز أقل يلزم إعادة التحليل للتأكيد، حيث أنه تراكيزه في الدم تكون متذبذبة علي طول الدورة الشهرية.

▪️ كما يمكن قياسه أثناء الحمل, بأخذ قرائتين بفاصل 48 ساعة، ارتفاع تراكيزه أكثر من 15% بعد 48 ساعة دلالة علب إنتاج كافي للهرمون

✔️ تحاليل تخثر دم المشيمة:

▪️قياس تراكيز المواد المذيبة للتجلطات protein S, protein C, antithrombin III، حيث ان النقص الوراثي لهذه العوامل، يزيد من خطر تخثر دم الأم.

▪️الكشف عن وجود  أجسام مضادة لمتلازمة أضداد الدهون الفسفورية :
anti-cardiolipin Abs,
• lupus anticoagulant, 
Anti-β2 glycoprotein-I antibody IgG / IgM
مع ملاحظة 👈 يلزم اعادة التحليل بعد 12 أسبوع للتأكيد علي النتيجة الإيجابية.

✔️ التصوير بالموجات فوق الصوتية ثنائية أو ثلاثية الأبعاد، أشعة الصبغة علي الرحم و احيانا منظار رحمي او صورة رنين لتبين وجود اورام ليفية او لحميات اوالتصاقات رحمية او تشوه خلقي بالرحم كسبب للإجهاض المتكرر.

✔️ قياس طول عنق الرحم بالموجات فوق صوتية المهبلية أثناء الحمل.

✔️ تحاليل جينات للام والاب ولبقايا الجنين، حيث أن وجود جينات غير طبيعية في احد او كلا الابوين تتسبب في تكوين اجنة غير طبيعة.

✔️ تحليل تكسر المادة الوراثية للزوج، ويتم عمله في حالة عدم وجود سبب من الفحوصات السابقة، وفي حالة وجود ضعف شديد في تحليل السائل المنوي.


⭕️ كيفية علاج والوقاية من الإجهاض المتكرر ؟ 


✔️ يتم علاج السبب إن وجد مثل:

• تعديل مستوي السكر وتنظيم الغدة الدرقية
• علاج العدوي البكتيرية المهبلية أو البولية اثناء الحمل.

• إعطاء مثبتات حمل (هرمون البروجيستيرون)

• تنظيم الهرمونات في حالة تكيّسات المبيض، حيث يتم إعطاء حبوب منع الحمل للتقليل من نسبة هرمون ال LH, حيث يُعتقد ان له دور في حدوث عملية الإجهاض.

• الأدوية المضادة للتخثر في حالات متلازمة أضداد الفسفولبيد مثل أقراص الاسيتيل سالسيليك اسيد (الأسبرين) و حقن  الهيبارين لمنع تجلطات المشيمة. حيث ترفع نسب الولادات الحية من 10% بدون علاج إلي 70%.

• استئصال الحاجز الرحمي، او اللحميات او الاورام الليفية.

• في بعض حالات الإجهاض المتكرر يتم اللجوء للحقن المجهري كما في حالات الإجهاض الغير معلوم السبب وحالات الخلل الهرموني كما في تكيسات المبيض في حالة عدم الإستجابة للعلاج الدوائي او في حالات وجود عوامل جينية حيث يتم اختيار الأجنة السليمة وراثيا عند إجراء الحقن المجهري.

• عملية ربط عنق الرحم (cervical cerclage), في حالات اتساع عنق الرحم ، في الأسبوع ال 10 - 14 من الحمل، حيث أنه في هذا التوقيت يكون خطر الإجهاض التلقائي نتيجة التشوهات الخلقية أقل.


✍️ يمكنكِ معرفة المزيد حول " عملية ربط عنق الرحم"


⭕️ علاج الإجهاض المتكرر غير معروف السبب


في أغلب الحالات تكون كل الفحوصات طبيعية و لايكون هناك سبب واضح للإجهاض، في مثل هذه الحالات يتم إعطاء أدوية تجريبية مثل :

▪️مثبتات الحمل (هرمون البروجيستيرون)، حيث وضّحت بعض الدراسات أنها تقلل من معدل الإجهاض بنسبة 60%.

▪️الأسبرين، بالرغم من أن أعطاءه في حالة عدم وجود أجسام مضاد لمتلازمة أضداد الفسفولبيد أمر جدلي، إلا أنه يظل بالإمكان إعطاه بشكل تجريبي في حالات الإجهاض الغير معلوم السبب

▪️الهيبارين : أوضحت الدراسات أن لتجلطات المشيمة دوراً مهماً في حدوث الإجهاض حتي في حالة عدم وجود أجسام مضادة لمتلازمة أضداد الفوسفولبيد او أسباب وراثية لتجلط الدم، ويُعتقد أن هناك آليات أخري لحدوث هذه التجلطات. لذلك وُجد أن مضادات التخثر تزيد وبشكل كبير فرص الولادات الحية في الأحمال التالية في حالات الإجهاض المتكرر غير معلوم السبب


⭕️ ما فرص الحمل الطبيعي بعد الإجهاض المتكرر ؟


يعتبر الإجهاض المتكرر من المشاكل التي تؤثر بشكل كبير علي الأبوين، وكثيراً ما تقلق السيدات من  محاولة الحمل مجدداً خوفا من تكرار حدوث الإجهاض، فتتسأل الكثيرات حول نسب فرص الحمل الطبيعي بعد حدوث الإجهلض المتكرر.

• من الجدير ذكره أنه في أغلب الحالات حوالي 50 - 60% من حالات الإجهاض المتكرر وبعد إجراء كافة الفحوصات ، تكون غير معلومة السبب  "unexplained recurrent abortion", ولهذه الحالات فرص كبيرة للحمل الطبيعي بدون أي علاجات تصل إلي 60 - 70%. هذه النسبة تقل ل 40–50% في النساء فوق عمر 35

• للحالات التي لديها إجهاضين متتاليين تصل نسبة الإجهاض في الحمل التالي إلي حوالي 25%, بينما تصل إلي 50% في حالة وجود 3 إجهاضات متتالية بدون حمل سليم سابق و 30% في حالة وجود حمل سليم سابق.



تعليقات

الأكثر مشاهدة

كيفية متابعة الحمل

هرمون الحليب و علاقته بالحمل

كل ما يهمك عن هرمون الحليب

أهم مشاكل قنوات فالوب و تأثيرها علي الحمل

وسائل منع الحمل، كيف تختارين الوسيلة المناسبة

عدم انتظام الدورة الشهرية

طرق تضييق المهبل

الحمل خارج الرحم ما أسبابه؟ وماهي مخاطره؟

أسباب رائحة المهبل الكريهة و طرق التخلص منها

فشل المبيض المبكر، الأسباب و طرق العلاج