كيفية حساب موعد الولادة، ومتي تكون الولادة مبكرة ومتي تكون متأخرة؟

كيفية حساب موعد الولادة



حساب موعد الولادة


⬅️ من المعروف ان مدة الحمل 40 اسبوع ، (حوالي 280 يوم)، وان موعد الولادة الذي يعطيه لك الطبيب يوافق تمام الاسبوع ال 40 ، حيث يُحسب بإضافة 7 ايام و 9 أشهر لتاريخ اول يوم في أخر دورة شهرية ، وهناك نسبة قليلة من النساء حوالي 4 - 6% يلدن في التاريخ المحدَّد لهنّ، إلا أن مدة الحمل في واقع الأمر تتراوح بين 37-42 أسبوع، وذلك بسبب عدم تأكد بعض النساء من موعد آخر دورة شهريّة، او بسبب اختلاف موعد التبويض من سيدة لأخري، ومن دورة لدورة لنفس السيدة.


⬅️ يتم  حساب موعد الولادة عن طريق :


1️⃣  تاريخ آخر دورة شهرية : وهي الطريقة المعتمدة في أغلب الحالات:


▪️ بالايام  : اضافة 280 يوم الي تاريخ اول يوم في أخر دورة

▪️ بالاسابيع : اضافة 40 اسبوع الي تاريخ اول يوم في أخر دورة

▪️ بالاشهر : اضافة 9 أشهر و 7 أيام الي تاريخ أول يوم في أخر دورة, فمثلا لو كان تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية هو 12/5/2022, فسيتم إضافة 7 أيام ل (12), و إضافة 9 أشهر ل (5)، بالتالي سيكون الموعد المتوقع للولادة هو 19/2/2023



⭕️ حساب موعد الولادة في حالة الحمل بالحقن المجهري

تختلف طريقة حساب عمر الحمل و تاريخ الولادة إختلافاً طفيفاً عن الحمل الطبيعي، حيث تعتمد هذه الطريقة علي إما :

✅️ تاريخ "سحب البويضات" بدلاً من تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية، و ذلك بإضافة 38 أسبوع أو 266 يوم إلى تاريخ يوم سحب البويضات (اللي هو تاريخ يوم الإباضة حيث هنا يكون موعد الإباضة معروف و بدقة).

📝 للتسهيل 👈 نقوم بطرح 14 يوم من تاريخ سحب البويضات، فنحصل علي الموعد المفترض لاول يوم في الدورة، ونحسب بالطريقة الاعتيادية.
فمثلاً لو كان تاريخ سحب البويضات 7/14 👈 نطرح 14 يوم للحصول علي تاريخ 👈 7/1 ثم نضيف 7 أيام و 9 أشهر 👈 إذاً الموعد المتوقع للولادة هو 4/8.


✅️ أو تاريخ "إرجاع الأجنة للرحم" و ذلك بإضافة 38 أسبوع إلى تاريخ إرجاع الأجنة ومن ثم طرح عمر الجنين المنقول، فإذا تم نقل الجنين في يومه الثالث فيجب طرح ثلاثة أيام من 38 أسبوع، أما في حالة نقل الجنين في يومه الخامس عندها يجب طرح 5 أيام من 38 أسبوع.

📝 للتسهيل 👈  اتباع نفس الطريقة السابقة: نقوم بطرح 14 يوم من تاريخ ارجاع الاجنة، من ثم طرح 3 مع أجنة اليوم الثالث، و طرح 5 مع أجنة اليوم الخامس 👈 فنحصل علي التاريخ المفترض لاول يوم في الدورة، ونحسب بالطريقة الاعتيادية بإضافة 7 ايام و 9 أشهر.

🔆 فلو طبقنا ذلك علي نفس الحالة في المثال السابق :
🩸فإذا كان تاريخ إرجاع أجنة اليوم الثالث يوم 7/17 ، نقوم بطرح 14 👈 = 7/3 👈 ثم نقوم بطرح (3) 👈 للحصول علي التاريخ المفترض لأول يوم في الدورة الشهرية اللي هو 7/1 و نحسب موعد الولادة بالطريقة المعتادة.

🩸و إذا كان لدينا أجنة اليوم الخامس و كان موعد إرجاع الأجنة 7/19 : نقوم بطرح 14 = 7/5 , من ثم نقوم بطرح (5) للحصول علي تاريخ  7/1 , من ثم نحسب موعد الولادة المتوقع كالسابق.


2️⃣  جهاز التصوير بالموجات فوق الصوتية


حيث أن هناك بعض الحالات الإستثنائية التي لا يمكن فيها الإعتماد علي تاريخ آخر دورة شهرية لحساب مدة الحمل مثل :

✔️ عدم انتظام الدورة الشهرية مثل الدورة المتكررة في أقل من 21 يوم او المتأخرة عن 35 يوم.
✔️ عدم تذكر الأم تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية بدقة.
✔️ الحالات التي قد تؤثر علي موعد التبويض مثل في حالة ما إذا كانت الأم ترضع، او في حالة ما إذا كانت الأم تتناول أقراص منع الحمل.
✔️ في حالة وجود فرق كبير بين عمر الجنين في السونار ، و عمر الجنين المحسوب بتاريخ أخر دورة شهرية، فإذا تخطّي هذا الفارق 10 أيام سواء بالزيادة أو بالنقصان، في هذه الحالة يتم الإعتماد علي السونار لحساب عمر الجنين، حتي وإن كان تاريخ آخر دورة شهرية مُؤكد، حيث أن الفارق في هذه الحالة يكون سببه غالباً تأخر في موعد التبويض في الدورة التي حدث فيها حمل، وبالتالي يكون السونار أكثر دقة.


💡ويتم حساب عمر الجنين بالسونار من خلال قياسات معينة تؤخذ من محيط رأس الجنين و جسمه، مع ضرورة أخذ هذه القياسات في الثلث الاول او الثاني من الحمل (قبل الإسبوع 20)، حيث تكون أكثر دقة في حساب عمر الجنين، ولا يجب الإعتماد علي قياسات الثلث الأخير من الحمل في حساب عمر الحمل حيث انها قد تتخطي العمر الفعلي ب 3 أسابيع بالزيادة أو التقصان و بالتالي فهي غير دقيقة.


⬅️ والجدير بالذكر إن مصطلح "ولادة"، لا يطلق إلا في حالة خروج الجنين من الرحم بعد الأسبوع 24 , الذي يُسمي طبياً ب "عمر الحياة" age of viability" والذي يُعرّف بأنه العمر الذي يستطيع فيه الجنين العيش خارج رحم أمه.
أما خروج او فقدان الجنين ما قبل الاسبوع ال 24  (الشهر الاول والثاني والثالث والرابع والخامس ) فيُسمي إجهاض miscarriage.


⭕️ متي تكون الولادة مبكرة ❓️ومتي تكون متأخرة عن الطبيعي ❓️


كثيراً ما تتسأل الأمهات عن عمر الجنين الذي يكون آمن للولادة، وفي اي مرحلة من مراحل الحمل قد تُشكّل الولادة خطر علي الجنين.

للإجابة علي هذا السؤال سيتم تقسيم المراحل الجنينية حسب مدة الحمل إلي :


▪️تعتبر الولادة بين  الاسبوع  24 و الاسبوع 36 + 6 أيام ( الشهر السادس والسابع والثامن والأسبوع الأول من الشهر التاسع ) 👈  ولادة مبكرة ( pre-term )، وتحدث بنسبة 10%، و تحمل العديد من المخاطر الصحية للطفل مثل عدم اكتمال نضوج الرئة ومشاكل في التنفس و نقص الوزن خاصة قبل الأسبوع ال 34، وكلما تقدمت ولادة الطفل عن الموعد المفترض لها، زاد خطر تعرضه للإصابة بمضاعفات.


▪️و إبتداءً من الأسبوع 37 الذي يوافق بداية الأسبوع الثاني الشهر التاسع  فيُسمي 👈 عمر اكتمال الجنين (Term) ، فلا يعتبر ولادة مبكرة، ولكن نظراً لأن أغلب اعضاء الجنين تكتمل وظيفياً في آخر أسابيع من الشهر التاسع، لذلك تم تقسيم الشهر التاسع إلي ( التصنيف الجديد من قبل الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء ( ACOG) و جمعية طب الأم والجنين (SMFM) :


🔸️ فترة الاكتمال المبكر (Early term) وتكون بين 37 - 38 أسبوعاً + 6 أيام. (أي الأسبوع الثاني والثالث في الشهر التاسع)


🔸️ فترة الاكتمال الكُلي (Full term)، وهي بين 39 أسبوع + 6 أيام - 40 أسبوع + 6 أيام (أي أخر اسبوع  في الشهر التاسع و أول أسبوع بعد موعد الولادة) ، وابتداءً من هذه المرحلة يكون الجنين قد اكتمل جسمه كلياً من الناحية التركيبية و الوظيفية، وتعتبر هذه المرحلة أفضل توقيت للولادة الإختيارية


🔸️فتر  الاكتمال المتأخر (Late term) وهي بين 41 أسبوع - 41 أسبوع و6 أيام. ( أي خلال الأسبوع الثاني بعد موعد الولادة) (post-date)، وبالإمكان الإنتظار لفترة تتراوح من 10 - 12 يوم بعد موعد الولادة إذا لم يكن هناك أعراض للولادة، بشرط أن يكون هناك متابعة دورية خلال هذه الفترة للجنين من خلال مراقبة الأم لحركة الجنين، وعمل سونار مرة في الأسبوع ، وتخطيط نبض الجنين مرتين في الأسبوع.


🔸️فترة ما بعد الاكتمال (post term), عندما تصل مدة الحمل أو تتخطي الاسبوع ال 42 (اي وصولك لإسبوعين أو أكثر بعد موعد الولادة) ، و تحدث في حوالي 10% من الحالات، وتحمل مخاطر علي الام والجنين والطفل الرضيع، لذلك يُوصي في حالات تأخر الولادة، تحفيز المخاض عند الأسبوع 41, حيث يقلل و بشكل كبير من وفيات الأجنة و الرضع، وكذلك من حدوث مضاعفات للأم.


💡أي أن الولادة تعتبر 👈                             
✔️ ولادة طبيعية:ما بين الأسبوع 37 و42.   
️✔️ ولادة مبكرة  : ما قبل  الاسبوع  37.       
✔️ ولادة متأخرة :  بعد الاسبوع   42           


⬅️ في الماضي كان يطلق علي فترة الحمل من 37 أسبوع الي 42 أسبوع "فترة إكتمال الجنين"term", حيث أنه كان يُعتقد أنه بمجرد وصول الجنين إلي الأسبوع ال 37, فسيحظي بولادة آمنة، إلي أن أثبتت الدراسات أنه كل أسبوع يقضيه الجنين في رحم أمه سيجعله أكثر صحة، حيث تمثل الأسابيع الأخيرة من الحمل وقت اكتمال التطور الوظيفي لبعض الأعضاء مثل الدماغ والكبد والرئتين، لذلك تم تحديث تصنيف فترة إكتمال الجنين في عام 2013, لتؤكد علي ضرورة بقاء الجنين في رحم أمه  للأسبوع 39 علي الأقل -مالم يكن هناك ضرورة طبية- لضمان إكتمال وظائف أعضاءه، واذا كنتي تتمتعي بحمل طبيعي فعليكِ الإنتظار إلي أن يبدأ المخاض بنفسه. 

تعليقات

  1. غير معرف6/09/2023 1:02 ص

    شكرا لك دكتوره وموفقه من نورا

    ردحذف

إرسال تعليق

اكتب تعليقك هنا

الأكثر مشاهدة

كيفية متابعة الحمل

هرمون الحليب و علاقته بالحمل

كل ما يهمك عن هرمون الحليب

أهم مشاكل قنوات فالوب و تأثيرها علي الحمل

وسائل منع الحمل، كيف تختارين الوسيلة المناسبة

عدم انتظام الدورة الشهرية

طرق تضييق المهبل

الحمل خارج الرحم ما أسبابه؟ وماهي مخاطره؟

أسباب رائحة المهبل الكريهة و طرق التخلص منها

فشل المبيض المبكر، الأسباب و طرق العلاج